صحة

ابتكار جديد يعيد الدورة الدموية للقلب في غضون 3 دقائق من توقفه

جامعة «توهوكو» اليابانية: مصمم للمساعدة في حالات الطوارئ والحوادث للسيطرة على النزيف

(قنا) – أعلن علماء يابانيون عن تطوير نظام قادر على استئناف الدورة الدموية للقلب في غضون ثلاث دقائق من توقفه.

وأفاد فريق من جامعة «توهوكو» اليابانية، الخميس، بأن فكرة هذا الابتكار جاءت من حادث إطلاق النار المميت على شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني السابق في يوليو 2022.

وقال الفريق إن النظام مصمم لتقديم المساعدة في حالات الطوارئ والحوادث المفاجئة والسيطرة على النزيف، وإجراء عملية لفتح جدار الصدر لرؤية الأعضاء الداخلية، ما يعطي فرصة لإنقاذ حياة المريض.

وتم تصميم النظام لتمكين استئناف الدورة الدموية في غضون ثلاث دقائق، من قبل الطاقم الطبي الذي يقسم المهام لتأمين مجرى الهواء للمريض، وإدارة عمليات نقل الدم.

وفي حين يتم تطبيق الإنعاش في حالات الطوارئ، يقوم الأطباء في الوقت نفسه بتثبيت مضخة اصطناعية عن طريق ثقب البطين الأيسر للقلب، الذي يقوم بتزويد الدم لبقية الجسم.

ويمكن استئناف وظائف الدورة الدموية عن طريق تأمين طريق نقل الدم الذي يربط المضخة بالشريان الفخذي، ويتم بعد ذلك بتوصيل المضخة بالشريان الفخذي لتأسيس تدفق الدم لاستعادة وظيفة الدورة الدموية للقلب.

وعلاوة على ذلك، يسمح النظام أيضا بإضافة رئة صناعية لتلك الحالات التي يكون فيها إصابة في الرئة.

وذكر فريق البحث، بحسب التقرير، أن مدة الوقاية من موت الدماغ بعد توقف الدورة الدموية هي ثلاث دقائق فقط، لذلك فإن النظام الذي يمكنه التعامل خلال هذا الإطار الزمني أمر بالغ الأهمية.

زر الذهاب إلى الأعلى