اقتصاد

سلطنة عُمان: إنشاء «قاطرة» جديدة للغاز الطبيعي المسال

لزيادة إنتاج السلطنة إلى 15.2 مليون طن متري سنوياً

(كونا) – أعلنت سلطنة عمان اليوم السبت البدء في إنشاء «قاطرة» جديدة للغاز الطبيعي المسال بسعة إنتاجية سنوية تقدر ب 8ر3 مليون طن متري ما سيرفع إنتاج السلطنة من الغاز المسال إلى 2ر15 مليون طن متري سنويا.

وقال وزير الطاقة والمعادن العماني المهندس سالم العوفي في تصريح صحفي إن خطة تدشين «قاطرة» جديدة تمثل «إضافة محورية» للاستراتيجية التي تنتهجها سلطنة عمان في استدامة مكانتها بصفتها «موردا مهما ومصدرا رئيسا وآمنا وموثوق للطاقة عالميا».

وأفاد بأن وزارة الطاقة والمعادن العمانية تعمل على «رفد البنية الأساسية والموارد المتوفرة من أجل الاستجابة للطلب المتزايد على مصادر الطاقة النظيفة والإسهام في تنويع مصادر دعم الاقتصاد الوطني وضمان استدامته على المدى الطويل».

وأشار الى أن «القاطرة» الجديدة سيتم إنشاؤها بجانب «القاطرات» الحالية بالمجمع الصناعي في (قلهات) بولاية (صور) بمحافظة جنوب الشرقية والتي تحمل اسم «شركة صور للغاز الطبيعي المسال».

وأوضح ان «القاطرة» الجديدة «ستعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية وتعظيم الاستفادة من البنية الأساسية القائمة علاوة على تعزيز الإنتاج السنوي من الغاز الطبيعي المسال ومشتقاته وتمكن من الاستغلال الأمثل للاحتياطات المتوفرة ومن المتوقع اكتمالها ودخولها مرحلة التشغيل عام 2029».

وذكر أن فكرة إنشاء «القاطرة» تأتي بناء على الطلب العالمي المتزايد على الطاقة النظيفة من الغاز الطبيعي المسال وهي جزء من التزام سلطنة عمان تجاه أمن الطاقة كما تأتي أيضا تعزيزا للاستثمار في استكشاف الغاز الطبيعي وإنتاجه.

زر الذهاب إلى الأعلى