صحة

دراسة: «الحمية النباتية» لفترة قصيرة تؤثر على العمر البيولوجي

الدراسة أكدت أن النظام النباتي يكافح شيخوخة خلايا الجسم

أفادت دراسة جديدة بأن تناول نظام غذائي نباتي لمدة 8 أسابيع يرتبط بانخفاض في تقديرات العمر البيولوجي من خلال نوع من التعديل الكيميائي للحمض النووي (المعروف باسم التعديل فوق الجيني)، والذي يغير التعبير الجيني ولكن ليس الحمض النووي نفسه.

واستندت الدراسة التي أجريت في جامعة ستانفورد إلى تجربة صغيرة على 21 زوجاً من التوائم المتطابقة. وقدمت التجربة دليلاً على أن النظام النباتي يكافح شيخوخة خلايا الجسم.

وبحسب «مديكال إكسبريس»، تحقق الباحثون من التأثيرات الجزيئية لنظام غذائي نباتي قصير المدى من خلال توجيه نصف كل زوج من التوائم لتناول نظام غذائي شامل لمدة 8 أسابيع، تضمن ما بين 170 و225 غراماً من اللحوم، وبيضة واحدة، وحصة ونصف من منتجات الألبان كل يوم.

وتناول النصف الآخر من المشاركين نظاماً غذائياً نباتياً خلال نفس المدة الزمنية.

وبحلول نهاية الدراسة، لاحظ الباحثون انخفاضاً في تقديرات العمر البيولوجي – المعروفة باسم ساعات الشيخوخة فوق الجينية – لدى المشاركين الذين تناولوا نظاماً غذائياً نباتياً.

وأشارت النتائج إلى أن المشاركين الذين تناولوا نظاماً غذائياً نباتياً فقدوا كيلوغرامين أكثر في المتوسط ​​من الذين تناولوا نظاماً غذائياً شاملاً، بسبب الاختلافات في محتوى السعرات الحرارية في الوجبات المقدمة خلال الأسابيع الـ 4 الأولى من الدراسة.

واقترح الباحثون أن هذه الاختلافات في فقدان الوزن ربما ساهمت في الاختلافات الملحوظة في العمر فوق الجيني بين المجموعتين.

زر الذهاب إلى الأعلى