صحة

دراسة: اللقاح المضاد لحمّى الضنك فعّال وآمن

قدرته على الحد من المرض تتجاوز 50%

أكدت أول دراسة عالمية حول لقاح حمّى الضنك فاعليته، وقالت إن قدرته على الحد من المرض تتجاوز 50%، مع تأثيرات دائمة، ومستوى أمان جيد للغاية، وترتفع النسبة عند تلقي جرعتين إلى 90%.

وقال منسق الدراسة الدولية، الدكتور لامبرتو مانزولي: «هذا هو أول تحليل عالمي شامل ونحن سعداء للغاية بالبيانات. لم يكن الأمر محسومًا مسبقًا: فقد استغرق الأمر سنوات عديدة لتطوير لقاح بمثل هذه النتائج الجيدة».

ووفق «مديكال إكسبريس»: لقاح «كيو دينغا» Qdenga هو اللقاح الوحيد المعتمد حتى الآن في إيطاليا والعديد من الدول الأوروبية لمكافحة حمى الضنك.

وأجريت الدراسة بإشراف من جامعتي بولونيا وفيرارا، وفحص الباحثون بيانات من الدراسات العلمية الـ 19 التي أجريت حتى الآن على اللقاح.

وبشكل عام، تم النظر في حالات أكثر من 20 ألف شخص شاركوا في الاختبارات المختلفة، حتى بعد أكثر من عام من آخر جرعة، سواء تناولوا جرعة واحدة أو جرعتين، وهو التطعيم الكامل.

ومن بين الذين تلقوا الجرعتين، طور أكثر من 90% منهم أجساماً مضادة لحمى الضنك، وكانت الاستجابة إيجابية للغاية، حتى بين من تلقوا جرعة واحدة فقط، حيث طور أكثر من 70% من البالغين وأكثر من 90% من الأطفال والمراهقين أجساماً مضادة بعد جرعة واحدة.

وقالت ماريا إيلينا فلاكو، الباحثة الرئيسية من جامعة فيرارا: «نظراً للنتائج من حيث السلامة والمناعة والفعالية، فإن إعطاء جرعتين يمكن أن يكون بلا شك أداة رئيسية للوقاية من حمى الضنك».

وحمى الضنك مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغة بعوضة تلدغ الإنسان أثناء النهار. وتحدث الحمى عادة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم. وتسبب العدوى مرضاً شديداً يشبه أعراض الأنفلونزا.

زر الذهاب إلى الأعلى