أخبار دولية

روسيا تبتكر لقاحاً للوقاية من مرض جدري القرود

تركيبة وراثية تشكل مناعة مستقرة وتحقق مستوى أمان عالياً

(كونا) – أعلن مركز الأبحاث الحكومي الروسي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية (فيكتور) اليوم الجمعة عن ابتكار لقاح وتوفيره للوقاية من مرض جدري القرود بعد اعتماده من قبل السلطات الصحية الروسية رسميا.

وقالت هيئة حماية المستهلك الروسية في بيان إن مركز أبحاث الفيروسات (فيكتور) سجل اليوم لقاح الجيل الرابع للوقاية من مرض جدري القرود وغيره من عدوى فيروسات الجدري.

وأضافت الهيئة أن اللقاح العالمي “المتقدم تقنيا” يهدف إلى الوقاية من (جدري القرود) الذي يصنف طبيا على أنه مرض سببه جنس من فيروسات الجدري العظمي.

وذكرت أن آلية عمل اللقاح تعتمد على إيقاف ستة من جينات الفيروس الأصلي بشكل تسلسلي موضحة أن هذا الإجراء الطبي عبارة عن “تركيبة وراثية” تشكل مناعة مستقرة وتحقق مستوى أمان عاليا.

وعلى صعيد متصل قالت وزارة الصحة الروسية في بيان إنها تسلمت براءة اختراع من الخدمة الفيدرالية للملكية الفكرية اليوم الجمعة لتسجيل أول لقاح لعدوى (جدري القرود).

وأضافت أن تطوير لقاح عدوى فيروسات الجدري بدأ في عام 2009 واجتاز جميع المراحل اللازمة للاختبار في أكتوبر 2022.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الأربعاء الماضي “حالة طوارئ صحية عالمية” بعد امتداد تفشي فيروس (جدري القرود) من جمهورية الكونغو الديمقراطية في أفريقيا إلى دول مجاورة.

بينما أعلنت السويد أمس السويد تسجيلها حالة إصابة بفيروس جدري القرود لشخص سعى إلى تلقي الرعاية الصحية في العاصمة ستوكولهم حيث تم تشخيص إصابته بالسلالة الأولى من فيروس جدري القرود.

ويمكن لفيروس جدري القرود الانتقال عبر المخالطة وقد يؤدي في حالات نادرة إلى وفاة المصاب به إلا أن أعراضه عادة ما تكون معتدلة ويسبب المرض أعراضا أشبه بأعراض الإنفلونزا وبثورا مليئة بالقيح في الجسد.

زر الذهاب إلى الأعلى