اقتصاد

السعودية تفتتح أكبر استثمار لوجستي لشركة «ميرسك» في ميناء جدة

بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ نحو 345 مليون دولار

(كونا) – افتتحت السعودية في ميناء جدة الإسلامي اليوم الأربعاء أكبر استثمار لوجستي لشركة (ميرسك) للنقل البحري العالمية بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 1.3 مليار ريال (نحو 345 مليون دولار أمريكي) ، وذلك بحضور عدد من قيادات القطاع اللوجستي والبحري بالمملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح الجاسر قوله ف حفل افتتاح المنطقة اللوجستية الذي حضره نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير سعود بن مشعل إن المنطقة تعد إحدى ثماني مناطق لوجستية في الميناء تم إطلاقها باستثمارات من القطاع الخاص .

وأضاف الجاسر أن المنطقة اللوجستية الجديدة في ميناء جدة الإسلامي ستعمل باستخدام الطاقة المتجددة المولدة من الألواح الشمسية بنسبة 70 بالمئة لدعم النشاط الاقتصادي بالمملكة عبر تقديم خدمات لوجستية عالية الكفاءة لدعم حركة التجارة والتصدير للأسواق الخارجية وتعزيز أعمال سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية.

وأوضح الجاسر أن منهجية الهيئة ومنظومة النقل والخدمات اللوجستية في تنمية المناطق اللوجستية في الموانئ السعودية بالشراكة مع القطاع الخاص وكبريات الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة لرفع الكفاءة وتعزيز القدرات التشغيلية في موانئ المملكة وترسيخ دورها الريادي والبارز على الخارطة البحرية الدولية.

وذكر أن القطاع اللوجستي السعودي والموانئ بات جاذباً بشكل بارز للشركات العالمية ورأس المال الأجنبي والمحلي للاستثمار وإنشاء المناطق اللوجستية ما يسهم في دعم النمو الاقتصادي ونقل المعرفة وتعزيز مكانة المملكة بصفتها مركزاً لوجستيا عالمياً.

ولفت إلى تجاوز تدفقات الاستثمار الأجنبي في هذا القطاع خلال الأعوام الأربعة الماضية بقيمة 10 مليار ريال (نحو 2.7 مليار دولار أمريكي).

من جانبه نقلت الوكالة عن رئيس الهيئة العامة للموانئ عمر حريري قوله في كلمة مماثلة إن المنطقة اللوجستية الجديدة تأتي امتدادا للشراكات الإستراتيجية المتعددة التي عقدتها الهيئة مع كبرى الشركات العالمية والوطنية.

وأوضح حريري أن المنطقة اللوجستية المتكاملة تمتد على مساحة 225 ألف متر مربع وتضم مناطق تخزين وتوزيع تستوعب صادرات وواردات البضائع العامة ومخازن للمنتجات الغذائية المبردة إضافة إلى منطقة لإعادة الشحن وشحن البضائع.

كما تضم مركزاً لتنفيذ التجارة الإلكترونية بتصاميم ذات كثافة تخزين عالية وحلول ميكانيكية رائدة وأكاديمية نسائية داخلية تقدم برامج تدريب مخصصة للمرأة.

وأوضح أن المنطقة تعمل بالطاقة الشمسية المولدة من الألواح الشمسية على الأسطح والموزعة على 65 ألف متر مربع وفق نظام متطور لإدارة المستودعات يطبق التقنيات الحديثة والحلول الرقمية لإدارة المخزون لضمان سلامة وأمن المنطقة والعاملين بها الى جانب سلامة البضائع.

زر الذهاب إلى الأعلى