أخبار دولية

«أكسيوس»: حملة هاريس تعاني من خلافات داخلية وتوتر بين أطرافها

مخاوف بشأن تماسك الفريق عند حدوث بعض العثرات الحتمية

أفاد تقرير لموقع «أكسيوس» الأميركي، بوجود خلافات داخلية وتوتر في حملة نائبة الرئيس كامالا هاريس، بين أطراف متنافسة، وذلك قبل أقل من 70 يوماً على حسم السباق إلى البيت الأبيض.

وقال الموقع إن الأجواء الإيجابية في حملة المرشحة الديمقراطية تُخفي التوتر الموجود بين الأطراف المتنافسة، إذ يتم دمج الموالين لها مع موظفي إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في الحملة التي كانت من المفترض أن تكون للرئيس جو بايدن.

كما أن هناك أشخاصاً جدد باتوا يُعيدون صياغة حملة هاريس بشكل سريع، والنتيجة، وفقاً لـ6 أشخاص في الحملة تحدثوا لـ«أكسيوس»، هي وجود فريق كبير للغاية، مع مخاوف داخلية بشأن تماسكه عند حدوث بعض العثرات الحتمية.

وبحسب التقرير، اتسمت حملة بايدن بالمركزية، إذ كان هناك عدد قليل من المساعدين المخضرمين الذين يتخذون القرارات الكبيرة، في حين أصبحت حملة هاريس مثل «فريق فرانكشتاين» (يشير هذا المصطلح إلى عملية تجميع فريق أو مجموعة بطريقة عشوائية أو مرتجلة) مع عدة مراكز قوة، إذ أبقت نائبة الرئيس على معظم فريق بايدن، لكن المهندس الرئيسي لاستراتيجية رسائل حملته، مايك دونيلون، غادر وعاد إلى البيت الأبيض.

مرشحة الحزب الديمقراطي جلبت موظفيها الخاصين إلى جانب المساعدين البارزين من حملة إعادة انتخاب أوباما عام 2012، مع الاحتفاظ أيضاً بالعديد من كبار مسؤولي حملة بايدن، لكن حملتها كانت حذرة من جعل فريق الأخير يشعر بالتهميش، وهو ما أدى إلى بعض الارتباك الداخلي بشأن من هو المسؤول في الحملة.

ونقل «أكسيوس» عن أحد الأشخاص المشاركين في الحملة قوله: «لقد أدى تداخل هذه الأطراف المختلفة إلى شعور العديد من الأشخاص بعدم وضوح أدوارهم».

ورأى شخص آخر مشارك في الحملة أنه «لا يوجد الكثير من التوتر في القمة، لكن السؤال الأكثر تداولاً داخلها هو مَن هو المسؤول بينهم؟»، مضيفاً أن «هذا الارتباك المتعلق بمَن هو المسؤول، يحدث أيضاً في كثير من الأحيان في المستويات الأدنى».

واعتقد البعض في فريق بايدن أن العديد من كبار مساعدي باراك أوباما كانوا يشككون في قراراتهم منذ شهور، كما أنهم كانوا جزءاً من الجهود المبذولة لدفع الرئيس للانسحاب من السباق الرئاسي.

استعانت كامالا هاريس بمحامي الانتخابات البارز مارك إلياس، والذي قرر معسكر بايدن الانفصال عنه العام الماضي، بسبب مخاوف من استراتيجية الرئيس.

ويُعد إلياس، الذي يساعد الآن في صياغة استراتيجية إعادة فرز الأصوات للديمقراطيين، من المقربين من المدعي العام السابق إريك هولدر، الذي خدم في عهد أوباما، وتم استدعاؤه من قبل هاريس للمساعدة في عملية فحص المرشحين لمنصب نائب الرئيس، والتي انتهت باختيار نائبة الرئيس لحاكم ولاية مينيسوتا تيم والز كمرشح لهذا المنصب.

ويأمل الأشخاص المشاركون في الحملة أن الجدول الزمني القصير المتبقي قبل يوم الانتخابات، 68 يوماً، لا يؤدي لتفاقم التوترات الداخلية فيها، وقال أحد هؤلاء الأشخاص: «صحيح أن هناك بعض الصدامات أحياناً، لكن لا يوجد نوايا خبيثة».

وأشار «أكسيوس» إلى أن تغييرات هاريس لم تقتصر على التشكيل الخاص بحملة جو بايدن السابقة فحسب، لكنها غيَّرت أيضاً بعض رسائلها، إذ تركز حملتها على «الحرية» و«المستقبل»، بدلاً من التركيز الذي أبداه بايدن على «الديمقراطية» وإنجازاته كرئيس.

زر الذهاب إلى الأعلى