اقتصاد

اليابان: واردات النفط من الكويت انخفضت 34.3 % خلال يوليو

بلغت 4.90 مليون برميل أي ما يعادل 158 ألف برميل يومياً

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الجمعة، أن واردات النفط الخام من دولة الكويت انخفضت بنسبة 34.3 في المئة في يوليو الماضي، مقارنة بنفس الفترة من عام 2023 لتسجل هبوطاً للشهر العاشر على التوالي.

وأوضحت البيانات التي أصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أوّلي، أن واردات النفط من دولة الكويت بلغت 4.90 مليون برميل أي ما يعادل 158 ألف برميل يومياً في يوليو.

وأضافت أن دولة الكويت جاءت في المرتبة الثالثة بقائمة مزوّدي اليابان بالنفط في يوليو، بعدما شكّلت الشحنات منها 7.9 في المئة من واردات اليابان من النفط الخام مقابل 10.5 في المئة في نفس الشهر من العام الماضي.

وإجمالاً انخفض إجمالي واردات اليابان من النفط الخام للمرة الثامنة على التوالي في يوليو الماضي بنسبة 12.8 في المئة على أساس سنوي، ليصل إلى 2.04 مليون برميل يومياً.

وشكّلت الشحنات من الشرق الأوسط نسبة 97.6 في المئة من إجمالي واردات اليابان النفطية، بزيادة حوالي 2.4 نقطة مئوية عن العام الماضي.

وحافظت الإمارات على المركز الأول بعدما ارتفعت الواردات منها بنسبة 3.4 في المئة مقارنة بالعام الماضي، لتبلغ مليون برميل يومياً تليها السعودية بشحنات بلغت 727 ألف برميل يومياً بانخفاض 11.2 في المئة.

وجاءت قطر في المرتبة الرابعة بشحنات بلغت 72 ألف برميل يومياً، والإكوادور خامسة بشحنات بلغت 19 ألف برميل يومياً.

وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى