أخبار عربية

تطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال

«الصحة العالمية»: يبدأ الأحد القادم.. وتم تسليم 1.2 مليون جرعة من اللقاحات

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن الجيش الإسرائيلي وحركة «حماس» وافقا على 3 هدن منفصلة مؤقتة تستمر 3 أيام في غزة؛ للسماح بتطعيم قرابة 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال.

وأوضح ريك بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وغزة، أن حملة التطعيم من المقرر أن تبدأ يوم الأحد القادم، لافتاً إلى أن الاتفاق يقضي بأن تكون فترات الهدن بين الساعة السادسة صباحاً والثالثة عصراً بالتوقيت المحلي.

وأشار إلى أن الحملة «ستبدأ في وسط غزة بهدنة مؤقتة في القتال لمدة ثلاثة أيام، ثم تنتقل إلى جنوب غزة، حيث ستكون هناك هدنة أخرى لمدة ثلاثة أيام، يليها شمال غزة»، بحسب «رويترز».

ونوّه مسؤول «الصحة العالمية» إلى أن هناك اتفاقاً على تمديد الهدنة الإنسانية في كل منطقة ليوم رابع إذا لزم الأمر، علماً بأن قطاع غزة شهد عودة فيروس شلل الأطفال بعد أكثر من 25 عاماً من اختفائه.

من جانبه قال مسؤول في المنظمة اليوم الجمعة، إن نحو 1.2 مليون جرعة من اللقاح جرى تسليمها لقطاع غزة بالفعل قبل بدء حملة تطعيمات في الأول من سبتمبر لتحصين أكثر من 640 ألف طفل من المرض.

وأضاف ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة أن هناك نحو 400 ألف جرعة أخرى في الطريق إلى هناك.

بدوره أعلن وزير الصحة الفلسطيني ماجد ابورمضان اليوم الجمعة، بدء حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة يوم الأحد المقبل.

وأوضح ابورمضان في بيان صحفي، أن الحملة التي تستهدف الأطفال دون 10 سنوات ستبدأ في محافظة «دير البلح» وتستمر أربعة أيام، فيما ستنتقل إلى «خانيونس» في الخامس من الشهر المقبل وتستمر حتى الثامن منه، ومن ثم إلى محافظة غزة والشمال وتنتهي 12 سبتمبر.

وأكد أنه سيتم نقل معدات سلسلة التبريد من منطقة لأخرى حسب برنامج التطعيم.

كما أكد أن التطعيم آمن تماماً، داعياً أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع إلى ضرورة الحصول على التطعيم لأطفالهم وعدم الالتفات للشائعات التي يبثها الاحتلال وتشكك في صلاحيته.

زر الذهاب إلى الأعلى