اقتصاد

ترامب: رسوم جمركية بـ100% على الدول التي تتجنّب التجارة بالدولار

جدد تأكيد رغبته في أن يظل الدولار «عملة الاحتياطي العالمية»

تعهّد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، السبت، بفرض رسوم جمركية بنسبة 100%، على الدول التي تتجنب استخدام الدولار الأميركي في تعاملاتها.

وقال الرئيس الأميركي السابق في تجمع حاشد بولاية ويسكونسن: «من يترك الدولار لن يتعامل تجارياً مع الولايات المتحدة، لأننا سنفرض رسوماً جمركية بنسبة 100% على سلعك».

وتأتي تصريحات ترامب، بعد أشهر من المناقشات مع مستشاريه الاقتصاديين، حول طرق معاقبة الحلفاء أو الخصوم الذين يسعون إلى استخدام عملات غير الدولار في التجارة الثنائية.

وأفاد أشخاص مطلعون على هذه المناقشات لـ«بلومبيرغ»، بأن الخيارات التي ناقشها ترامب مع مستشاريه، تضمنت ضوابط بشأن التصدير ورسوماً جمركية وغيرها.

وناقشت الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب إفريقيا، إزالة الدولار في قمة «بريكس» العام الماضي.

وقال ترامب، الذي تبنى منذ فترة طويلة سياسات التجارة الحمائية، إن الدولار كان «تحت حصار كبير» لمدة ثماني سنوات. وجدد تأكيد رغبته بأن يظل الدولار «عملة الاحتياطي العالمية».

وبينما تضاءلت هيمنة الدولار في العقود الأخيرة، لا تزال العملة الأميركية تمثل 59% من احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية لدى الدول، في الربع الأول من عام 2024، مع احتلال اليورو المرتبة الثانية بنحو 20%، وفقاً لصندوق النقد الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى