اقتصاد

الهند تلغي الحد الأدنى لسعر تصدير الأرز البسمتي لدعم صادراتها

ألغت الحكومة الهندية الحد الأدنى لسعر تصدير الأرز البسمتي البالغ نحو 950 دولارًا للطن، في خطوة لمساعدة المزارعين على تعزيز الصادرات قبل وصول محصول الموسم الجديد.

الأرز البسمتي الهندي

يأتي قرار الحكومة الهندية بعد أن فرضت نيوديلهي الحد الأدنى للتصدير عند 1200 دولار للطن في العام الماضي، ثم خفضته إلى 950 دولارًا للطن بهدف معالجة المخاوف من ارتفاع الأسعار وتأثيرها سلبًا في حجم الصادرات، وفقاً لـ «فوربس الشرق الأوسط».

ويأتي القرار في إطار جهود أوسع لدعم القطاع الزراعي والحفاظ على الأسعار التنافسية في الأسواق الدولية.

ومنعت الحكومة تصدير الأرز البسمتي بأقل من 1200 دولار للطن في 27 أغسطس عام 2023، وطُبق هذا القيد لمنع الشحن غير القانوني للأرز الأبيض غير البسمتي المغشوش في صورة أرز بسمتي عالي الجودة.

حماية الصادرات الزراعية

حث المصدرون الحكومة الهندية إما على خفض أو إزالة خطة العمل البيئية لضمان عدم تكديس المزارعين لمخزونات كبيرة مع ارتفاع الإمدادات بحلول محصول الموسم الجديد في غضون شهر.

وصرح وزير التجارة والصناعة الهندي، بيوش جويال، أن هذا القرار يهدف إلى تعزيز الصادرات وزيادة دخل المزارعين.

وتصدر الهند ما بين 4 و5 ملايين طن من البسمتي إلى دول تشمل إيران والعراق واليمن والسعودية والإمارات والولايات المتحدة، وتعد أوروبا من الأسواق الكبيرة للأرز، حسب رويترز.

تُقدر صادرات الهند من الأرز البسمتي بنحو 3.5 مليار دولار عام 2022 في حين تخطت قيمة صادرات أصناف الأرز الأخرى أكثر من 6 مليارات دولار في العام نفسه.

صدرت الهند عام 2023 نحو 10.6 مليار دولار (896 مليار روبية) من الأرز، ويمثل هذا زيادة كبيرة عن العام السابق الذي تخطت قيمة صادراته أكثر من 8.5 مليار دولار (721 مليار روبية) حسب موقع statista.

زر الذهاب إلى الأعلى