أخبار دولية

إصابات وهلع في حيفا بعد استهدافها برشقات صاروخية متتالية من حزب الله

الحزب قصف شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ في سبعة رشقات متتابعة

صعّد حزب الله الليلة من هجماته على إسرائيل ردا على الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان خلال الأيام الماضية، حيث قصف الحزب شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ في سبعة رشقات صاروخية متتابعة بدأت بعد منتصف الليل بأقل من ساعة تقريباً واستمرت حتى صباح اليوم الأحد.

وأكدت وسائل إعلام أن صواريخ الحزب التي استهدفت الجليل الأدنى قصفت حيفا، والناصرة، كما دوت صافرات الإنذار في خليل عكا، مضيفاً أن حالة من الهلع تسود حيفا بعد استهدافها للمرة الأولى منذ عام 2006.

وأشارت إلى أن هناك منازل دُمّرت في المدينة واشتعلت عدة حرائق غير مسبوقة في خليج حيفا.

وقد أصيبا منزلين في كريات بياليك بخليج حيفا ما أسفر عن إصابة 3 أشخاص.

وقالت إن عدة صواريخ سقطت في حيفا ولم تستطع القبة الحديدية التصدي لها، مشيرة إلى أن صافرات الإنذار دوت في عشرات المناطق وكل مناطق الجليل تحت القصف.

وكان هناك استهدافات متوازية جاءت من اليمن والعراق بالطائرات المسيرة.

وذكر موقع واللا الإسرائيلي بسقوط عدة جرحى جراء استهداف في جنوب الجولان.

وذكر موقع يسرائيل هيوم أن هناك بلاغ أولي عن سقوط صاروخ في منطقة خليج حيفا

كما دوت صافرات الإنذار في وادي عربة وقرب مطار رامون في النقب.

وكانت تقارير إعلامية من الأراضي المحتلة قد أفادت بأن صافرات الإنذار قد دوت مجدداً في قضاء حيفا ومحيط قاعدة رامات ديفيد شمالي إسرائيل فجر اليوم الأحد.

وأضافت أن معظم الأماكن التي دوت فيها صافرات الإنذار كانت في مرج بني عامر غرب حيفا.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن نحو 15 صاروخاً أطلق من لبنان في الرشقة الثانية

وقال الإسعاف الإسرائيلي أنه لا توجد بلاغات عن إصابات حتى الآن بعد هذه الرشقة.

وقررت مدن وبلدات بشمال إسرائيل أبرزها حيفا إلغاء اليوم الدراسي، حيث أعلنت سلطات الاحتلال إلغاء الدراسة في الجليل الأعلى والجليل الأدنى والجولان وغور الأردن ومرج بن عامر.

وكان حزب الله قد استهدف الليلة قاعدة رامات ديفيد بعشرات الصواريخ، حيث أفادت وسائل إعلام إسرائيلية باندلاع حريق قرب القاعدة.

وقال الإنقاذ والإطفاء الإسرائيلي إن طواقمه تعمل على إخماد حريق اندلع جراء سقوط شظايا بمنطقة مجدال هعيميك.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن 300 ألف إسرائيلي التزموا الأماكن الآمنة خلال الرشقة الأولى من جنوبي لبنان بعد منتصف الليل، وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن إصابة مواطن واحد حتى الآن.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية باندلاع حريق قرب قاعدة رامات دافيد الجوية شمالي إسرائيل، مشيرة إلى أن التقديرات تقول بأن الصواريخ كانت موجهة لقاعدة رامات دافيد الجوية شمالي إسرائيل.

وقال حزب الله في بيان إنه استهدف قاعدة ومطار رامات دافيد بصواريخ فادي 1 وفادي 2 رداً على الاعتداءات الإسرائيلية.

وأضاف أن عمليته تأتي ردا على «الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف المناطق اللبنانية والتي أدت إلى سقوط العديد من الشهداء المدنيين».

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إنه تم اعتراض 8 صواريخ من أصل 14 تم إطلاقها على الجليل الأسفل، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم إطلاق نحو 30 صاروخاً على الجليل الأسفل.

زر الذهاب إلى الأعلى