أخبار خليجية

القطري «غانم المفتاح» يدعو إلى وقف العنف في غزة.. أمام الأمم المتحدة

أكد أنه لا يوجد خيار للأطفال عندما تتسبب الحروب في إعاقات مدى الحياة

شارك الشاب القطري من ذوي الاحتياجات الخاصة، غانم المفتاح، ممثلاً عن الشباب في «قمة المستقبل» التي عُقدت الأحد، على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ودعا إلى وقف العنف بغزة.

وجاءت مشاركة غانم المفتاح، الذي يحظى بشهرة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لكونه بلا أطراف سفلية، وينشط بهِمة عالية باستخدام يديه وكرسيه المتحرك، بعد أشهر من نشاطه في إغاثة غزة وسط العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأبرز موقع الأمم المتحدة كلمة غانم المفتاح في «قمة المستقبل»، التي قال خلالها إن القرارات التي تُتخذ اليوم لا تتعلق فقط بالسياسات والاستراتيجيات، «بل تتعلق أيضاً بتشكيل عالم يمكن فيه لجميع الأطفال أن يزدهروا في مستقبل شامل وآمن ومستدام».

ونبَّه غانم المفتاح إلى أنه لا يوجد خيار للأطفال عندما تتسبب الحروب والصراعات في إصابات غير ضرورية وإعاقات مدى الحياة.

ودعا إلى ضرورة «وقف الاتجاه العالمي للعنف في غزة وحول العالم. يجب إنهاء المعاناة اليوم؛ كي نتمكن من رؤية غدٍ أكثر وضوحاً».

وأكد أنه يجب على القادة «فهم ما يريده الناس، والاستماع إلى أصواتهم من خلال منصات كهذه؛ للدفع نحو تغيير هادف».

كما شدد على أنه تغلب على الإعاقة؛ «لأنه وجد تقبلاً من المجتمع الذي نضج فيه، حيث هناك تضامن أسري وقيم عالية تدعو إلى قبول الآخر بغض النظر عن ثقافته ودينه ولونه وجنسه وحالته الاجتماعية».

وأوضح قائلاً: «أنا مثال حي على حلم والديّ لي قبل 23 عاماً. أقف أمامكم لأمثل الأمل الذي حملته أحلام الأمس».

وكتب على صفحته قائلاً: «بناءً على دعوة من السيد دينيس فرانسيز رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، نلت شرف إلقاء الكلمة الافتتاحية لقمة المستقبل أمام رؤساء ووفود دول العالم».

وغانم المفتاح هو أحد المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو مصاب بمتلازمة التراجع الذيلي، وكان أحد الشخصيات الرئيسية في افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها قطر عام 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى