أخبار عربية

«خطة الجنرالات».. نتنياهو يدرس مقترحاً لتحويل شمال غزة إلى منطقة عسكرية

المقترح يتضمن إخلاء المنطقة خلال أسبوع وسيطرة كاملة على المساعدات

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعضاء في الكنيست، أنه يدرس ما يُسمى «خطة الجنرالات» لفرض حصار على شمال قطاع غزة وتحويلها إلى “منطقة عسكرية”، والتي يروّج لها مجموعة من كبار ضباط الاحتياط في الجيش الإسرائيلي، ولاقت ترحيباً في الكنيست، وفق إعلام إسرائيلي.

وقال نتنياهو في حديث لأعضاء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، أنه “وفقاً للمعلومات التي لدينا، نصف الرهائن (الـ97 المتبقين) في غزة ما زالوا على قيد الحياة”، حسبما ذكر أحد أعضاء اللجنة لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وفي الجلسة المغلقة، أشار نتنياهو إلى أن خطة فرض حصار على ما تبقى من مقاتلي “حماس” هي واحدة من عدة خطط قيد الدراسة، والتي ستُعرض على المجلس الوزاري للمناقشة خلال الأيام المقبلة.

وتتضمن الخطة إجبار جميع المدنيين الفلسطينيين على مغادرة شمال غزة “خلال أسبوع”، من أجل فرض الحصار على حركة “حماس”، وفق الرؤية الإسرائيلية، وإجبارها على إطلاق سراح المحتجزين المتبقين. وستضع إسرائيل ما تشير التقديرات إلى أنهم 5 آلاف من مقاتلي “حماس” متبقيين تحت الحصار لحين استسلامهم.

السيطرة على المساعدات
ونقلت هيئة البث العامة الإسرائيلية “مكان” عن نتنياهو قوله، إن “الخطة منطقية”، وإنها “واحدة من الخطط التي يجري النظر فيها، ولكن هناك خطط أخرى أيضاً”.

وقال نتنياهو للجنة، إن السيطرة على توزيع المساعدات الإنسانية، “هو سر الانتصار في غزة”، وإن الجهود لتجنيد قبائل محلية فشلت. وبالتالي، فإن فرض نظام عسكري لإدارة شؤون المنطقة ربما يكون ضرورياً في الوقت الراهن، رغم أنه ليس هدفه النهائي.

وتواجه إسرائيل انتقادات شديدة على الصعيد الدولي؛ بسبب الأزمة الإنسانية التي نجمت عن حربها المستمرة على قطاع غزة منذ قرابة العام، ما أدى إلى نزوح معظم سكان القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى