اقتصاد

«الإحصاء»: ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المنتجين 0.36% في الربع الثاني

(كونا) – قالت الإدارة المركزية للإحصاء إن الرقم القياسي لأسعار المنتجين محليا ارتفع خلال الربع الثاني من العام 2024 بنحو 0.36% ليبلغ 111.8 نقطة مقارنة مع الربع الأول من العام.

وأضافت «الإحصاء» في الإحصائية الصادرة اليوم الإثنين أن الرقم القياسي لمجموعة الصناعات الاستخراجية ارتفع بنسبة 4.66% نتيجة ارتفاع الرقم القياسي لأسعار استخراج النفط بنسبة 4.75%.

وأوضحت أن أسعار الصناعات التحويلية سجلت انخفاضا بنسبة 5.24% نتيجة انخفاض أسعار مجموعة تكرير النفط بنحو 6.59% لافتة إلى التأثير المباشر لمجموعتي استخراج النفط وتكرير النفط على الصناعات الاستخراجية والتحويلية نظرا لأهميتها النسبية داخل سلة السلع.

وذكرت أنه بمقارنة الرقم القياسي لأسعار المنتجين فقد أظهر الربع الثاني من العام الحالي والفترة المماثلة من العام 2023 ارتفاعا بنسبة 5.47% إذ ارتفعت مجموعة الصناعة الاستخراجية بنسبة 4.66% نتيجة ارتفاع استخراج النفط بنحو 4.66%.

وأشارت إلى أن مجموعة «الصناعة التحويلية» ارتفعت بنسبة 6.76% جراء ارتفاع أسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 10.11%.

وأظهرت (الإحصاء) بأن الرقم القياسي لأسعار المنتجين ارتفع خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 2.56% مقارنة مع شهر مايو الماضي نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة الصناعات الاستخراجية بنسبة 2.34%.

وبينت أن ارتفاع أسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 3.07% جاء نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 4.02% في حين ظلت أسعار مجموعة الماء والكهرباء ثابتة خلال نفس الفترة.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين مؤشرا مهما يرتبط بالأداء الاقتصادي إذ يعكس القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية وتأثيرها على الميزان التجاري للاقتصاد المحلي كما يعد من المدخلات المعلوماتية المهمة لحساب معدل النمو الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة.

زر الذهاب إلى الأعلى