أخبار عربية

إدانة عربية لتصعيد الاحتلال الإسرائيلي الخطير في لبنان

• مصر أعلنت تضامنها مع لبنان وشعبه وحذرت من انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية 

• الأردن: المجتمع الدولي فشل في حماية قوانينه وقيمه.. وإسرائيل تدفع نحو هاوية حرب شاملة

• العراق دعا إلى عقد قمة إسلامية لبحث تداعيات العدوان

أدانت دول عربية وحركات عن استنكارها للغارات التي شنتها إسرائيل، اليوم الاثنين، على لبنان، وأدت لسقوط أكثر من 350 شهيدا و1200 جريح.

بدورها دانت مصر اليوم الاثنين التصعيد «الخطير» للاحتلال الإسرائيلي في لبنان والعمليات العسكرية الموسعة التي أدت إلى مقتل وإصابة مئات اللبنانيين من بينهم نساء وأطفال.

وأعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن خالص تضامنها مع لبنان وشعبه وعن تعازيها لأسر الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين مؤكدة رفضها التام لأية انتهاكات لسيادة لبنان وأراضيه.

وأشار البيان إلى أن مصر سبق وأن حذرت من مخاطر استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ومن خطر توسعه بما يهدد بانزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة.

ودعت مصر في هذا السياق القوى الدولية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للتدخل الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي في المنطقة والذي يهدد مصير شعوبها وأفق السلام.

كما دعت إلى تسوية الأزمة بشكل سلمي ووقف التصعيد فورا والبدء في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701 دون انتقائية وإتاحة الفرصة أمام الحلول الدبلوماسية خاصة وأن التصعيد العسكري سيؤدي فقط إلى تفاقم الأزمة.

بدوره قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن الاحتلال الإسرائيلي يستمر في دفع المنطقة نحو هاوية حرب إقليمية شاملة وإن المجتمع الدولي فشل في حماية قوانينه وقيمه.

ودعا الصفدي في تغريدة على حسابه الرسمي في منصة التواصل الاجتماعي (إكس) إلى ضرورة تحرك مجلس الأمن فورا للجم عدوانية الاحتلال الإسرائيلي وحماية المنطقة من كارثية تبعاتها مبينا أن عدوان الاحتلال على لبنان يرجع إلى العجز الدولي عن وقف عدوانه على غزة.

وأشار إلى أن تصعيد الاحتلال في حربه على لبنان خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة يعد تحديا لها ولقراراتها التي طالبتها يوقف العدوان والتزام القانون الدولي داعيا إلى وقف التصعيد فورا قبل فوات الأوان.

وحمال الوزير الاردني مجلس الامن مسؤولية هذه التطورات قائلا «هذه مسؤولية دولية على مجلس الأمن تحملها فورا».

وأكد أن بلاده تتضامن مع لبنان وتدين عدوان الاحتلال الإسرائيلي عليه مبينا ضرورة فرض الالتزام بقرار مجلس الأمن 1701.

ودعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني من نيويورك إلى عقد «اجتماع طارئ» لرؤساء الوفود العربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل العمل على «وقف سلوك» إسرائيل «الإجرامي» في لبنان.

وقال السوداني في بيان إن العراق «يدعو ويعمل لعقد اجتماع طارئ لقادة وفود الدول العربية المتواجدين حاليا في نيويورك، والعمل لعقد قمة إسلامية» بهدف «بحث تداعيات العدوان على شعبنا الآمن في لبنان والعمل المشترك لوقف سلوكه الإجرامي.

زر الذهاب إلى الأعلى