أخبار عربية

ولي عهد البحرين: الفلسطينيون في غزة يعيشون «كارثة إنسانية غير مسبوقة»

إنشاء دولة فلسطينية مستقلة يحقق السلام الشامل والدائم لجميع دول المنطقة

وصف ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الوضع في غزة بأنه «كارثة إنسانية غير مسبوقة»، منبهاً إلى أن حماية الأرواح البريئة منصوص عليها في القانون الدولي ومسؤولية أخلاقية ودينية.

وقال الأمير سلمان في كلمته أمام المناقشة العامة الرفيعة المستوى للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة مساء أمس الثلاثاء، إن «المطلوب بكل وضوح هو تنفيذ إيقاف إطلاق نار فوري وتبني مسار لا رجعة فيه لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة».

وأضاف أن من شأن ذلك «أن يحقق السلام الشامل والدائم والأمن والرخاء لجميع الدول في منطقتنا ويمنع انتشار الصراع الإقليمي على نطاق أوسع».

وبصفة البحرين رئيس الدورة الحالية لجامعة الدول العربية، دعا الأمير سلمان المجتمع الدولي إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط وحث على الانضمام إلى بلاده في هذه المبادرة الحيوية «التي تسعى إلى تعزيز الجهود لتحقيق سلام عادل وشامل ودائم في المنطقة».

وأشار إلى أن الأزمات العالمية مترابطة وتمثل تهديداً منهجياً للإنسانية، مشدداً على أهمية اجتماع البلدان ذات التفكير المماثل بهدف الوفاء بفعالية بالالتزامات الطموحة المنصوص عليها في أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

وأكد الأمير سلمان أن «هذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال إصلاح شامل للنظام يتضمن المنظمات المتعددة الأطراف المحورية».

وقال إن التحديات التي يواجهها العالم اليوم «ليست مستعصية على الحل إذا تصرفنا بإرادة جماعية وعزم على تحديد بنية دولية متجددة مبنية على القيم المشتركة والالتزام المتجدد بالتعددية التي تعطي الأولوية لرفاهية جميع الدول».

ودعا ولي عهد البحرين قادة العالم إلى إعادة تأكيد مسؤوليتهم المشتركة في دعم وحماية الكرامة الإنسانية وضمان بقاء النظام الدولي قوة من أجل الخير.

زر الذهاب إلى الأعلى