محليات

«الصحة» تؤكد أهمية التعاون التقني مع وكالة الطاقة الذرية للتخلص من النفايات الطبية المشعة

(كونا) – أكد رئيس قسم الطبيعة الإشعاعية في وزارة الصحة الدكتور مشاري النعيمي اليوم الأربعاء أهمية التعاون التقني المثمر بين الوزارة والوكالة الدولية للطاقة الذرية لا سيما بشأن طرق احتواء المخلفات الطبية المشعة والتخلص منها بشكل آمن.

جاء ذلك في تصريح للدكتور النعيمي لـ«كونا» بمناسبة زيارة وفد من وزارة الدفاع الكويتية برئاسة مدير إدارة الدفاع ضد أسلحة الدمار الشامل العميد الركن حامد الشمري للمخزن المركزي للنفايات المشعة التابع لوزارة الصحة.

وأوضح النعيمي أن الزيارة تهدف إلى التعرف على الخبرات المكتسبة من مشروع التعاون التقني بين الوزارة والوكالة الدولية وتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في هذا الإطار.

وأشار إلى أن الصحة شهدت خلال العقد الماضي توسعا كبيرا في المنشآت وزيادة في استخدام المواد المشعة لتشخيص وعلاج الأمراض خصوصا أمراض السرطان ما أدى إلى زيادة في كميات النفايات المشعة وبقايا الأدوية المشعة غير المستهلكة ومنتهية الصلاحية.

وأكد أن هذه النفايات تشكل خطرا على الإنسان والبيئة ما لم يتم احتواؤها وتخزينها والتخلص منها بطريقة آمنة مضيفا أن الوزارة بادرت لإداركها لأهمية هذه النفايات بوضع أنظمة وتشريعات لإدارتها بما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات في الكويت ومع قوانين حماية البيئة (24/2014) وفق أعلى المعايير العالمية وأفضل الممارسات لحماية العاملين والجمهور من مخاطر الإشعاع.

ولفت إلى حرص الوزارة على تطوير البنية التحتية المخصصة لإدارة النفايات المشعة بما في ذلك تخصيص مخزن مركزي للنفايات المشعة الطبية مصمم وفق المعايير الفنية والتقنية المعتمدة لضمان أمن المواد المشعة.

وأشار إلى أن وفد الدفاع اطلع خلال الزيارة على آلية إدارة النفايات المشعة بدءا من الفرز والنقل وصولا إلى التخزين حيث تخزن النفايات حتى مرور 10 أضعاف منتصف عمرها الإشعاعي ليتم بعدها التخلص منها بإعادتها إلى بلد المنشأ أو إرسالها للجهات المختصة لمعالجتها أو إعادة تدويرها.

زر الذهاب إلى الأعلى