أخبار خليجية

البديوي: الاجتماع الخليجي – الأمريكي تناول الأوضاع في غزة ولبنان

(كونا) – قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي اليوم الأربعاء إن اجتماع وزراء خارجية دول المجلس والولايات المتحدة بحث العديد من الملفات في طليعتها الوضع في غزة والأراضي اللبنانية مؤكدا أهمية التعاون والعمل المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم.

وذكرت الأمانة العامة للمجلس في بيان لها أن ذلك جاء خلال انعقاد الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية على هامش اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري.

وأكد البديوي أن الاجتماع يأتي في وقت حساس لمناقشة التهديدات التي تواجه المنطقة والعالم وأهمية الحوار والتنسيق بين الجانبين لدعم الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي.
وأضاف أن الاجتماع استعرض القضايا التي تؤثر على استقرار المنطقة مثل الحرب في غزة والتحديات الأمنية في البحر الأحمر مجددا دعوته لجميع الأطراف لضبط النفس واللجوء إلى الحوار لحل النزاعات.

وأكد الأمين العام موقف دول المجلس الداعم لسيادة واستقرار لبنان معربا عن قلقه إزاء الانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة التي تهدد بتصعيد الأوضاع في المنطقة.

وبين أن مجالات التعاون بين المجلس والولايات المتحدة مختلفة وتشمل الدفاع الجوي والأمن السيبراني والتعاون الاقتصادي مشيرا إلى أن هناك خططا لاجتماعات وورش عمل مشتركة في المستقبل لتعزيز هذه الشراكة.

وجدد البديوي التأكيد على التزام دول مجلس التعاون بتعزيز علاقاتها مع الولايات المتحدة لافتا إلى أن هذه الشراكة تستند إلى علاقات تاريخية متينة ومصالح مشتركة ونتطلع إلى تحقيق مزيد من التقدم في هذه العلاقات الاستراتيجية.

زر الذهاب إلى الأعلى