أخبار دولية

الولايات المتحدة.. إعصار «هيلين» يودي بحياة العشرات ويقطع الكهرباء

يعد أعنف إعصار في ولاية ساوث كارولاينا منذ 35 عاماً

تسببت الأمطار الغزيرة الناجمة عن إعصار «هيلين» في ترك السكان عالقين في انتظار الإغاثة، بعدما أودت الظروف الجوية بحياة 64 شخصاً على الأقل، وألحقت دماراً واسع النطاق في جميع أنحاء جنوب شرقي الولايات المتحدة، كما تركت الملايين بدون كهرباء، بحسب وكالة «أسوشيتد برس».

ووصل إعصار «هيلين» إلى اليابسة في منطقة بيج بيند بولاية فلوريدا وهو من الفئة الرابعة، في وقت متأخر من مساء الخميس، مع رياح وصلت سرعتها إلى 140 ميلاً في الساعة (225 كيلومتراً في الساعة).

ومن هناك، تحرك الإعصار بسرعة عبر ولاية جورجيا، التي قال حاكمها برايان كيمب، بعد مشاهدته للمنازل المهدمة والطرق السريعة المغطاة بالحطام من الجو، السبت، إن «المكان بات يبدو وكأنه شهد انفجاراً لقنبلة».

وقال مدير إدارة الطوارئ والأمن الداخلي في جورجيا كريس ستالينجز إن الفرق كانت تركز على فتح الطرق للوصول إلى المستشفيات والتأكد من وصول الإمدادات إلى المناطق المتضررة.

وأغرق الإعصار ولايتيْ نورث وساوث كارولينا وكذلك تينيسي بالأمطار الغزيرة، ما أدى إلى خروج مياه الأنهار عن الضفاف، وزيادة الضغط على السدود.

ويعد “هيلين” أعنف إعصار استوائي في ولاية ساوث كارولاينا منذ إعصار “هوجو” الذي أودى بحياة 35 شخصاً، عندما وصل إلى اليابسة، شمال تشارلستون مباشرةً، في عام 1989، وقد تم تسجيل وفيات في فلوريدا وجورجيا ونورث كارولينا وفيرجينيا.

وشهدت ولاية نورث كارولاينا أسوأ فيضانات منذ قرن، حيث وصف حاكمها روي كوبر، الوضع بأنه “كارثي”، إذ جاءت فرق البحث والإنقاذ من 19 ولاية والحكومة الفيدرالية للمساعدة.

وفي أتالانتا، سقطت الأمطار على مدى 48 ساعة، مسجلة أكبر معدل شهدته المدينة على مدى يومين منذ بدء تسجيل البيانات في عام 1878.

زر الذهاب إلى الأعلى