اقتصاد

صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 18.1 %

للمرة الـ 11 على التوالي خلال أغسطس الماضي

(كونا) – أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الاثنين تراجعا في صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان للمرة ال11 على التوالي في شهر أغسطس الماضي بنسبة 18.1 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 3.84 مليون برميل (124 ألف برميل يومياً).

وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن دولة الكويت باعتبارها ثالث أكبر مزود نفط لليابان صدرت في الشهر الماضي ما نسبته 5.5 في المئة من إجمالي واردات اليابان من النفط الخام مقارنة بنسبة 6 في المئة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت أن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام تراجع في أغسطس الماضي للمرة التاسعة على التوالي بنسبة 9.5 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 2.26 مليون برميل يوميا.

وأشارت الوكالة إلى أن الشحنات النفطية من الشرق الأوسط شكلت في الشهر الماضي نسبة 94.8 في المئة من إجمالي الشحنات الواردة مرتفعة بنسبة 0.2 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وظلت الإمارات المورد الأول للنفط لليابان رغم تراجع وارداتها في الشهر الماضي بنسبة 10.9 في المئة عن العام الماضي لتبلغ 1.02 مليون برميل يوميا تلتها السعودية ب876 ألف برميل يوميا متراجعة بنسبة 2.6 في المئة ثم الكويت.

وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الرابعة بـ75 ألف برميل يوميا تلتها قطر بـ72 ألف برميل يومياً.

وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى