اقتصاد

«كامكو»: مؤشر البورصة العام أنهى تعاملات سبتمبر بتراجع هامشي

بنسبة 0.6 % عند 7136.3 نقطة

(كونا) – أظهر تقرير اقتصادي صادر عن شركة كامكو للاستثمار اليوم الثلاثاء أن مؤشر السوق العام لبورصة الكويت أنهى تداولات شهر سبتمبر 2024 بتراجع هامشي بلغت نسبته 0.6 في المئة ليصل إلى مستوى 7136.3 نقطة.

وتركزت الخسائر في الأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة وعلى رأسها أسهم البنوك إذ انخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 4ر1 في المئة نتيجة لتراجع أداء معظم الأسهم المدرجة ضمن المؤشر فيما سجل كل من مؤشري السوق الرئيسي (50) والسوق الرئيسي مكاسب شهرية بلغت 4.2 في المئة و 3.4 على التوالي.

وأشار التقرير إلى أن أداء قطاعات السوق منذ بداية عام 2024 حتى الآن ما زال إيجابيا إذ ارتفع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 12.7 في المئة يليه مؤشر السوق الرئيسي (50) بنسبة 12.1في المئة كما حقق مؤشر السوق العام نموا بنسبة 4.7 في المئة بينما سجل مؤشر السوق الأول ارتفاعا بنسبة 3.1 في المئة تواليا.

وفيما يتعلق بالأداء الشهري للقطاعات تصدر قطاع الرعاية الصحية المكاسب بنسبة 6ر6 في المئة تبعه قطاع التأمين بنسبة 6.2 في المئة وقطاع العقار بنسبة 2.4 في المئة.

في المقابل شهد قطاع التكنولوجيا أكبر الخسائر بانخفاض نسبته 9.5 في المئة تلاه قطاع الصناعة بنسبة 4.6 في المئة وقطاع المرافق العامة بنسبة 3.3 في المئة على التوالي.

وأوضح التقرير أن المكاسب في قطاع الرعاية الصحية جاءت نتيجة لارتفاع سعر سهم (عيادة الميدان) بنسبة 10.1 في المئة بينما تلقت مكاسب قطاع التأمين دعما من صعود سهم (مجموعة الخليج للتأمين) بنسبة 18.5 في المئة وسهم (الشركة الأولى للتأمين التكافلي) بنسبة 17.0 في المئة.

أما التراجع في قطاع التكنولوجيا فيرجع إلى انخفاض سعر سهم (شركة الأنظمة الآلية) وهو السهم الوحيد المدرج ضمن هذا القطاع.

وأفاد التقرير بأن أسهم البنوك وهي من بين الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة شهدت تراجعا نتيجة الأداء الضعيف لبعض البنوك ما يعكس موسمية النشاط وعمليات جني الأرباح بعد الارتفاعات السابقة. وعلى صعيد قطاع الاتصالات فقد حققت جميع الأسهم المدرجة مكاسب هامشية خلال شهر سبتمبر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى