محليات

المجلس الوزاري لمجلس التعاون: تكثيف الجهود لتقديم الدعم الإنساني العاجل للبنان

وزير الخارجية شارك بالاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري الخليجي في الدوحة

شارك وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا في الاجتماع الاستثنائي الـ45 للمجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عُقد في العاصمة قطرية الدوحة.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد مساء أمس الأربعاء، بحث آليات التنسيق بين دول المجلس والتحرك المشترك للتعامل مع التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب وتأثيرها السلبي على الأمن الإقليمي.

واستعرض المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعه الاستثنائي التطورات الخطيرة والتصعيد المتزايد المزعزع لأمن واستقرار المنطقة، بما في ذلك في لبنان وقطاع غزة والانتهاكات الخطيرة في الضفة الغربية وتهديد المسجد الأقصى الشريف والمقدسات الدينية.

جاء ذلك في بيان تلاه الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي بعد الاجتماع.

وقال البديوي، إن المجلس الوزاري عقد اجتماعه الاستثنائي الـ45 في ضوء التصعيد العسكري والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، برئاسة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري رئيس الدورة الحالية للمجلس وبمشاركة أصحاب السمو والمعالي والسعادة.

وذكر البديوي أن المجلس الوزاري دان التصعيد في الأراضي اللبنانية والفلسطينية، وحذّر من التداعيات الخطيرة جراء هذا التصعيد والتي لا تقتصر آثارها على هذه المنطقة وحدها وإنما تتعدى ذلك إلى دائرة أوسع، وما يترتب عليها من تهديد للسلم والأمن الدوليين وتقويض لجهود السلام والأمن في المنطقة والعالم.

وأكد المجلس على ضرورة حماية أمن المنطقة وعدم اتساع رقعة الحرب، مطالباً كافة الأطراف المعنية بهذا التصعيد بضبط النفس والكف عن العنف وتغليب لغة الحوار، كما طالب المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وفيما يتعلق بلبنان، أكد المجلس الوزاري وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق بكافة مكوناته في هذه المرحلة الحرجة، داعياً إلى تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لتقديم الدعم الإنساني العاجل للبنان للتخفيف من معاناة المدنيين وحمايتهم من أي تداعيات خطيرة، كما دعا إلى ضبط النفس وتجنب الانخراط في النزاعات الإقليمية والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع بالمنطقة.

وفيما يتعلق بفلسطين، أكد المجلس الوزاري على وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، مؤكداً إدانته للعدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية، ومطالباً بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة وإنهاء الحصار المفروض على القطاع والإفراج عن الرهائن والمعتقلين.

زر الذهاب إلى الأعلى