أخبار عربية

«رويترز»: خامنئي حذّر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله

طلب منه الخروج من لبنان قبل أيام من الغارة الإسرائيلية

قالت 3 مصادر إيرانية لوكالة «رويترز»، إن المرشد الإيراني علي خامنئي حذّر الأمين العام لجماعة «حزب الله» اللبنانية حسن نصر الله من وجود مخطط إسرائيلي لاغتياله، وطلب منه الخروج من لبنان قبل أيام من الغارة الإسرائيلية التي أودت بحياته في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأشارت المصادر إلى أن خامنئي قلق للغاية في الوقت الحالي من اختراق إسرائيلي لأعلى الطبقات الحكومية في طهران.

وذكر مسؤول إيراني كبير لـ«رويترز»، أنه في أعقاب واقعة تفجير أجهزة اتصال لـ«حزب الله» في 17 سبتمبر مباشرة، أرسل خامنئي رسالة عبر مبعوث يطلب فيها من الأمين العام لحزب الله المغادرة إلى إيران، ولفت فيها إلى تقارير استخباراتية تفيد بأن إسرائيل لديها عملاء داخل الجماعة اللبنانية، وتخطط لقتله.

وأضاف المسؤول أن المبعوث كان القائد الكبير في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان الذي كان مع نصر الله في مخبأه عندما استهدفته قنابل إسرائيلية، ولقي مصرعه معه.

وقال مسؤول إيراني كبير إن خامنئي، الذي يتواجد في مكان شديد التأمين داخل إيران منذ السبت، هو من أصدر الأمر بإطلاق ما يقارب 200 صاروخ على إسرائيل الثلاثاء. وأعلن الحرس الثوري في بيان أن الهجوم كان رداً على اغتيال نصر الله ونيلفروشان.

اعتبرت طهران أن الهجمات الصاروخية التي شنّتها على إسرائيل جاءت رداً على اغتيال زعيم «حزب الله» حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية المستشار العسكري بالحرس الثوري عباس نيلفروشان.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان إنه «بناء على الحقوق المشروعة وبهدف السلام والأمن لإيران والمنطقة، تم الرد رداً حازماً على اعتداءات الكيان الصهيوني».

زر الذهاب إلى الأعلى