تكنولوجيا

قاض أميركي يلزم «غوغل» برفع قيود إنشاء أسواق منافسة لمتجر «بلاي»

القرار يهدد بقلب هيمنة عملاق البحث في سوق تطبيقات «أندرويد» المربحة

حكم قاض فيدرالي أميركي، بأن شركة «ألفابت» يجب أن ترفع القيود التي تمنع المطورين من إنشاء أسواق منافسة لمتجر “غوغل بلاي” (Google Play)، مما يهدد بقلب هيمنة عملاق البحث في سوق تطبيقات “أندرويد” المربحة.

منح قاضٍ فيدرالي في سان فرانسيسكو يوم الإثنين، انتصاراً كبيراً لشركة “إبيك غايمز” (Epic Games Inc)، في تحديها طويل الأمد لمكافحة الاحتكار لمتجر تطبيقات عملاق التكنولوجيا، والذي حقق 14.66 مليار دولار من المبيعات في عام 2020.

يأتي الحكم، الذي أدى إلى انخفاض أسهم الشركة بأكثر من 2%، بعد أن أقنع صانع لعبة الفيديو الشهيرة “فورتنايت” (Fortnite)، هيئة محلفين بأن “غوغل” أساءت استخدام سلطتها في سوق تطبيقات “أندرويد” بسياسات متجر “غوغل بلاي”.

زعمت الشركة أن قواعد ورسوم متجر “غوغل” خنقت المنافسة، ومنعت أسواق التطبيقات التي أطلقها المطورون.

من المرجح أن يؤدي قرار القاضي إلى تسريع إضعاف ضوابط متجري التطبيقات الذين تسيطر عليهما “غوغل” و”أبل”، خصوصاً بعدما تعرضتا لانتقادات من الجهات التنظيمية والمشرعين في جميع أنحاء العالم.

وأصدر قاضي المحكمة الجزئية الأميركية جيمس دوناتو أمراً قضائياً يدخل حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر، يمنع “غوغل” من دفع أموال للمطورين لاستخدام متجر التطبيقات الخاص بها بشكل حصري، أو منعهم من إخبار العملاء بكيفية تنزيل التطبيقات مباشرة خلال السنوات الثلاث المقبلة. كما لا تستطيع “غوغل” إجبار المطورين على استخدام ميزات الفوترة الخاصة بها خلال ذلك الوقت.

كما يجب على الشركة السماح لمتاجر التطبيقات المنافسة بالوصول إلى متجرها خلال السنوات الثلاث المقبلة، في محاولة لمساعدتهم على التطوير.

وقال دوناتو إن “غوغل” يمكنها اتخاذ “تدابير معقولة” لضمان أمن منصتها، وأمر الأطراف بترشيح ثلاثة أشخاص للجنة تهدف إلى مراجعة الجوانب الفنية لتلك المتطلبات. يمكن للمطورين الذين يجدون أن تدابير أمان “غوغل” صارمة للغاية تحديها، في حين أن مسؤولية إثبات ضرورتها تقع على عاتق عملاق التكنولوجيا.

لم يستجب ممثلو “ألفابت” و”إبيك” على الفور لطلبات التعليق.

في أغسطس، خسرت “غوغل” قضية مكافحة الاحتكار التي اتهمت فيها وزارة العدل الأميركية الشركة باحتكار أسواق البحث والإعلان عبر الإنترنت بشكل غير قانوني.

زر الذهاب إلى الأعلى