محليات

«الموانئ» تعقد أولى اجتماعات لجنة الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ والكوارث والأزمات

(كونا) – عقدت مؤسسة الموانئ الكويتية اليوم الأربعاء أولى اجتماعات لجنة الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ والكوارث والأزمات المشكلة بقرار اداري من المدير العام للمؤسسة الشيخ خالد سالم الصباح.

وقال الشيخ خالد الصباح في تصريح صحفي إن الاجتماع عقد برئاسة مساعد المدير العام لشؤون العمليات البحرية وميناء الشعيبة بالتكليف وعضوية مساعدي المدير العام لشؤون التخطيط وميناء الشويخ والشؤون الإدارية والمالية وميناء الدوحة ومدراء الإدارات ذات العلاقة في المؤسسة.

وأضاف أن قرار تشكيل اللجنة الدائمة جاء بناء على طلب أمانة سر لجنة الدفاع المدني «رقم 300 المؤرخ 2/9/2024» بشأن طلب تزويدهم بخطة الطوارئ لمواجهة الأخطار على مستوى الكويت تماشيا مع جهود وتوصيات مجلس الوزراء الموقر بضرورة توحيد جهود الدولة وأهمية التأكد من جاهزية جميع الجهات الحكومية المعنية والاستعداد لمواجهة أي طارئ واتخاذ كافة المتطلبات الواجبة لحفظ الأمن وسلامة المواطنين والمقيمين وحماية المنشآت والمرافق الحيوية في البلاد في ظل التطورات التي تمر بها المنطقة.

وأوضح أن اختصاصات اللجنة الدائمة للدفاع المدني لمواجهة الطوارئ والكوارث والأزمات تتلخص في حصر جميع الحوادث والطوارئ والأزمات التي حدثت في مرافق المؤسسة المختلفة خلال السنوات الماضية واعداد التصورات لمواجهتها ووضع الخطط لتفاديها.

وبين أن من اختصاصات اللجنة أيضا وضع خطط الإخلاءات والتعليمات والإجراءات الواجب اتباعها وتحديد المسؤوليات والاعمال المطلوبة من جميع منتسبي المؤسسة أثناء الأزمات والإجراءات الواجب اتباعها في حالة إخلاء المنشأة من شاغليها.

وأشار إلى أهمية اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بعدم تأثر المؤسسة ومرافقها ومنتسبيها لأي ضرر أو الخلل بالأعمال المنوطة بها لافتا إلى أن من اختصاصات اللجنة كذلك الاشراف على قيام كل ميناء بتنفيذ خطط الطوارئ الوهمية بمشاركة المنتسبين بكل ميناء أو مرفق مرتين في كل عام على الأقل إضافة الى إعداد (كتيب دليل إرشادي) يشمل طرق التعامل مع جميع حالات الطوارئ المحتملة بأقل الخسائر وأعلى مستوى من الكفاءة.

وأكد الشيخ خالد الصباح حرص المؤسسة على اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان استمرارية حركة الملاحة البحرية التجارية لضمان استمرارية سلاسل الإمداد ودراسة الوضع الراهن للمنطقة ومدى احتمالية تأثيره على مرافق المؤسسة المختلفة وعملياتها لتوفير الحماية اللازمة للموانئ التجارية الثلاث التابعة لها باعتبارها ضمن المنشآت والمرافق الحيوية في البلاد.

وأشار إلى وضع الإجراءات المفترض اتخاذها واتباعها في حالة الطوارئ والكوارث والحروب وإجراء تمارين الإخلاء الوهمية بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية والجهات المختصة بالدولة العاملة في الموانئ وغيرها وتوفير كافة احتياجات قطاعات وإدارات المؤسسة من معدات وأدوات لمواجهة تلك الظروف.

زر الذهاب إلى الأعلى