محليات

«الإطفاء»: الالتزام بإرشادات السلامة يحد من الحرائق والخسائر البشرية والمادية

ضرورة إجراء الصيانة الدورية للتمديدات الكهربائية والتأكد من صلاحية أجهزة التكييف

أكدت قوة الإطفاء العام أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بثقافة الوقاية والسلامة العامة خصوصاً في فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة وزيادة في استخدام الأجهزة الكهربائية ومصادر الطاقة، ما قد يسهم في ارتفاع معدلات الحوادث والحرائق إن لم يتم الالتزام بالإجراءات الوقائية اللازمة.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي باسم «الإطفاء» العميد محمد الغريب، إن الوقاية مسؤولية مشتركة تتطلب تعاون الجميع داعيا المواطنين والمقيمين إلى اتباع إرشادات السلامة والحرص على تطبيق التدابير الوقائية في المنازل والمباني والمنشآت التجارية والصناعية حفاظا على الأرواح والممتلكات.

وأضاف العميد الغريب أن من أبرز مسببات الحرائق خلال فصل الصيف الأحمال الكهربائية الزائدة وسوء استخدام التمديدات والأجهزة الكهربائية وترك الأجهزة قيد التشغيل فترات طويلة إضافة إلى التخزين غير الآمن للمواد القابلة للاشتعال وإهمال إجراءات السلامة داخل المنازل والمنشآت.

وأكد ضرورة إجراء الصيانة الدورية للتمديدات الكهربائية والتأكد من صلاحية أجهزة التكييف وعدم تحميل المقابس الكهربائية فوق طاقتها الاستيعابية وإبعاد المواد القابلة للاشتعال عن مصادر الحرارة وتركيب كاشفات الدخان وطفايات الحريق وصيانتها دوريا ووضع خطط إخلاء واضحة داخل المباني والمنشآت.

وشدد على أهمية عدم ترك الأطفال دون مراقبة بالقرب من مصادر الخطر وضرورة الالتزام بإرشادات السلامة أثناء استخدام الأجهزة الكهربائية وأسطوانات الغاز والإبلاغ عن أي ملاحظات أو مخاطر قد تؤدي إلى وقوع حوادث.

وذكر العميد الغريب أن الالتزام بالإجراءات الوقائية يسهم بشكل كبير في الحد من الحوادث والحرائق وتقليل الخسائر البشرية والمادية مؤكدا جاهزية فرق «الإطفاء» للتعامل مع مختلف البلاغات والحوادث على مدار الساعة.

ودعا الجميع إلى سرعة الإبلاغ عن أي حالة طارئة أو حادث من خلال الاتصال على هاتف الطوارئ «112»، بما يضمن سرعة الاستجابة والتدخل الفوري.

زر الذهاب إلى الأعلى