السعودية تتقدم بمذكرة احتجاج للأمم المتحدة ضد تعديات وتجاوزات قوارب وزوارق إيرانية مياه المملكة في الخليج العربي

2018-07-10 - 22:24

واس.. تقدمت المملكة العربية السعودية بمذكرة احتجاج لدى الأمم المتحدة، ضد التعديات والتجاوزات المتكررة للقوارب والزوارق الإيرانية إلى المناطق المحظورة لحقول ومنصات البترول التي تقع في مياه المملكة بالخليج العربي وفقاً لخط الحدود البحرية الذي تم تعيينه بموجب الاتفاقية المبرمة بين البلدين بتاريخ 2 شعبان 1388هـ الموافق 24 أكتوبر 1968م، داعيةً حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للتوقف عن ذلك.

وأوضح المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، أنه على الرغم من مذكرات الاحتجاج الموجهة إلى حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولمعالي الأمين العام للأمم المتحدة، إلا أنها تكررت بشكل متزايد تعديات وتجاوزات القوارب والزوارق الإيرانية إلى مياه المملكة والمناطق المحظورة لحقوق البترول المعلن عن إحداثياتها والموضحة على الخرائط الملاحية العالمية التي تقع في البحر الإقليمي للمملكة ومنطقتها الاقتصادية الخالصة في الخليج العربي.

وأفاد أنه نتيجة لهذه التعديات والتجاوزات المتكررة للقوارب والزوارق الإيرانية ومنها ما حصل في تاريخ 17 / 2 / 1438هـ الموافق 17 / 11 / 2016 م ، وبتاريخ 21 / 9 / 1438 هـ الموافق 16 / 6 / 2016 م ، وبتاريخ 7 / 2 / 1439 هـ الموافق27 / 10 / 2017 م ، وبتاريخ 3 / 4 / 1439 هـ الموافق 21 / 12 / 2017 م ، فقد قامت السلطات المختصة في المملكة باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال تلك التعديات والتجاوزات وفقاً للأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

وأكد السفير المعلمي ، أن حكومة المملكة العربية السعودية تحمل حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية كامل المسؤوليات عن أي ضرر قد ينشأ نتيجة لهذه التعديات والتجاوزات.

وطلب المعلمي، من الأمين العام للأمم المتحدة، تعميم هذه المذكرة على جميع الدول الأعضاء واعتبارها وثيقةً من وثائق الأمم المتحدة وكذلك نشرها في الطبعة القادمة من مجلة ( قانون البحار)، معرباً عن شكره لمعالي الأمين العام للأمم المتحدة .
 

اخر الأخبار

26 سبتمبر 2018

"الطيران المدني": زيادة التشغيل من مبنى الركاب الجديد " T4" ليشمل جميع المحطات في الخليج..  الأحد المقبل 

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني عن زيادة التشغيل من مبنى الركاب الجديد ( T4) في مطار الكويت الدولي ليشمل...

محليات
26 سبتمبر 2018

"الكهرباء": تركيب ألف عداد ذكي بصفة تجريبية في مناطق مختلفة من البلاد

(كونا) - قال وكيل وزارة الكهرباء والماء الكويتية محمد بوشهري اليوم الأربعاء ان الوزارة قامت بتركيب نحو الف...

محليات
26 سبتمبر 2018

"السكنية": استراتيجية خليجية للعمل الاسكاني المشترك وبحث أفضل طرق التمويل 

انطلقت صباح اليوم فعاليات الاجتماع السادس عشر للوزراء المعنيين بشؤون الإسكان في مجلس التعاون لدول الخليج...

محليات
26 سبتمبر 2018

نائب وزير شؤون الديوان الأميري ينقل تعازي سمو الأمير بوفاة الرئيس الفيتنامي

(كونا) - قام نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح صباح اليوم بزيارة إلى سفارة...

محليات

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا