"الخارجية" البرلمانية توافق على اتفاقيتي "الإعتماد الخليجي التجاري" و "الإعتراف بوثيقة سفر الإنتربول"

2018-07-23 - 17:26

وافقت لجنة الشؤون الخارجية اليوم بإجماع الحضور على مشروعي قانونين بشأن الاتفاقية الخاصة بالاعتماد الخليجي التجاري والاتفاقية الخاصة بالإنتربول الدولي في شأن الاعتراف بوثيقة سفر ‏الانتربول.

وقال مقرر اللجنة النائب د.محمد الحويلة، في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، إن اللجنة بناء على تكليف المجلس ناقشت في اجتماعها اليوم تطورات ملف العمالة الفلبينية بحضور ممثلين عن وزارتي الخارجية والداخلة والهيئة العامة للقوى العاملة.

وأوضح الحويلة أنه سيتم إعداد تقرير شامل حول هذا الموضوع تمهيدًا لرفعه إلى مجلس الأمة، مؤكدًا أن القضية تحتاج إلى تنسيق مشترك ومستمر بين الجهات المعنية.

وبين أن هناك مقترحًا من اللجنة بإيجاد ملحقيات عمالية في السفارات الكويتية لدى الدول التي تصدر جاليات كبيرة من العمال مثل الهند والفلبين وغيرها، تتولى التفاهم حول حقوق هذه العمالة والتنسيق والترتيب للاتفاقات كما حصل في الاتفاقية الخاصة بالعمالة الفلبينية التي وصلت إلى مراحل متقدمة وسيتم عرضها على مجلس الأمة.

وأكد أن الكويت تتمتع بسمعة طيبة ولديها سجل ناصع ومشرف في الحفاظ على حقوق العاملين فيها وحمايتها، وكذلك في الملف الإنساني، وبالتالي فإن على وزارتي الداخلية والخارجية وبقية الجهات أن تعمل على حماية سمعة البلد.

وشدد على أنه إذا كان هناك أي تصعيد سلبي من قبل الجانب الفلبيني فيجب أن تتم معالجة الأمر من خلال الأطر الدبلوماسية التي حددتها اتفاقية (فيينا) التي تنظم العلاقات الدبلوماسية، مشيرا إلى أن الكويت كان لها موقف حازم تجاه التصعيد من قبل الحكومة الفلبينية قابله اعتذار رسمي من قبل الرئيس الفلبيني والحكومة هناك.

ونوه بأنه كان هناك تأكيد بعدم تكرار مثل هذه الأعمال التي ادت إلى تطور الأمر وطرد السفير وغيرها من الإجراءات تجاه الفرقة التي تم تشكيلها للتعامل مع العمالة الفلبينية، وهو تدخل سافر واستفزاز لا يقبله القانون والأعراف الدولية وفيه تعد صارخ على القانون وقوبل بالحزم من الحكومة الكويتية.

وأضاف "لن نقبل أي تعد أو إساءة للبلد، ويجب أن يكون هناك تعامل سريع وفوري لردع هذا التصرف غير المسؤول، ولذلك سيكون هناك تقرير موسع حول هذه القضية يرفع إلى مجلس الأمة ليتم بحثه في بداية دور الانعقاد المقبل". 

اخر الأخبار

23 فبراير 2019

"ناسا" توافق على قيام "سبيس إكس" بأول رحلة تجريبية إلى محطة الفضاء الدولية

أعطت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) موافقتها النهائية أمس الجمعة لشركة سبيس إكس المملوكة...

دوليات
23 فبراير 2019

السترات الصفراء إلى شوارع فرنسا للأسبوع الخامس عشر

ينظم محتجو "السترات الصفراء" تظاهرات جديدة في باريس ومدن أخرى للسبت الـ15 من تحركهم، على أمل الحد من...

دوليات
23 فبراير 2019

النفط الكويتي يرتفع ليبلغ 66.69 دولاراً للبرميل 

(كونا) - ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 11 سنتا في تداولات امس الجمعة ليبلغ 69ر66 دولار امريكي مقابل 58ر66 دولار...

اقتصاد
23 فبراير 2019

القمة العربية - الأوروبية الأولى بشرم الشيخ .. تطلعات للتعاون لمواجهة التحديات المشتركة 

(كونا) - تعقد القمة العربية -الاوروبية الاولى في مدينة السلام بشرم الشيخ يوم غد الاحد وسط تطلعات الجانبين الى...

دوليات

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا