صلاح الساير | همس حول مائدة مونتغمري 

2018-08-02 - 23:08

إعطاء المظهر في حياتنا أهمية تفوق الجوهر ظاهرة مرصودة في مجتمعنا. ذلك ان غياب الانتاج (الحقيقي) في الدولة الرعوية أدى إلى غياب القيم الإنسانية الحقيقية وجعلنا نعلي من الأمور الهامشية المرتبطة بالاستهلاك.

فاذا علمنا أن التفرد أو التميز (طبيعة بشرية) سوف ندرك سر تهافت البعض على الامور الهامشية ومحاولة التميز عن الاخرين عن طريق المظاهر أو القشور أو الألقاب. فالمجتمع المنتج يفرض مقياس صارم للعطاء والتميز لهذا يتسبب غياب العمل الحقيقي بوجود مقاييس وهمية فيلجأ الناس إلى التفاخر بالأوهام والتميز بالمظاهر والانصراف عن الجوهر.

****

الأهازيج الشعبية القديمة سجل موثوق لحياة المجتمع المنتج في الماضي وقد تساعدنا على الكشف عن تفاصيله الخفية. وأشير إلى اهزوجة الفتيان في الموروث الكويتي التي تقول (يا طويل الظهر وين انت رايح.. تحسب الغوص لعبك في البرايح) فالصبية الصغار يهزأون من زميلهم الذاهب إلى الغوص مع الكبار لأنهم يدركون ان الغوص يختلف عن اللعب في البراحات والساحات.

انه مشقة ومقياس (حقيقي) لاثبات تميز الشخصية في زمن كان العمل يحتاج إلى القادرين على البذل والعطاء لا الأدعياء الكذبة. فليس للباحثين عن الرزق في الأعماق وقت للانغماس في التفاصيل الهامشية.

****

أما في الدولة الريعية فمن الطبيعي أن يعطي الناس الهوامش في حياتهم فرصا لا تستحقها حتى غلب الهامش المتن. فأصبح من العيب ان ننادي أحدا باسمه حيث ينبغي ان نقول «ابو فلان» وأمسى الرجل (لا المرأة) يتحرج من امتلاك مقتنيات زهيدة الثمن. وأمست الناس تقترض من المصارف بغرض السياحة في اوروبا.

والوليمة الفخيمة التي تقام لتخرج ضابط غر في الكلية العسكرية أكثر كلفة من الوليمة التي اقيمت للقائد العسكري الشهير مونتغري بعد انتصاره في الحرب العالمية الثانية! وصارت الناس تتوهم ان الطعام «لذيذ جدا وتأكل أصابعك وراه» بسبب فاتورة المطعم الباهظة. آمان يا ربي آمان.

www.salahsayer.com

جريدة الأنباء

صلاح الساير

@salah_sayer

اخر الأخبار

23 فبراير 2019

"ناسا" توافق على قيام "سبيس إكس" بأول رحلة تجريبية إلى محطة الفضاء الدولية

أعطت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) موافقتها النهائية أمس الجمعة لشركة سبيس إكس المملوكة...

دوليات
23 فبراير 2019

السترات الصفراء إلى شوارع فرنسا للأسبوع الخامس عشر

ينظم محتجو "السترات الصفراء" تظاهرات جديدة في باريس ومدن أخرى للسبت الـ15 من تحركهم، على أمل الحد من...

دوليات
23 فبراير 2019

النفط الكويتي يرتفع ليبلغ 66.69 دولاراً للبرميل 

(كونا) - ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 11 سنتا في تداولات امس الجمعة ليبلغ 69ر66 دولار امريكي مقابل 58ر66 دولار...

اقتصاد
23 فبراير 2019

القمة العربية - الأوروبية الأولى بشرم الشيخ .. تطلعات للتعاون لمواجهة التحديات المشتركة 

(كونا) - تعقد القمة العربية -الاوروبية الاولى في مدينة السلام بشرم الشيخ يوم غد الاحد وسط تطلعات الجانبين الى...

دوليات

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا