أنغام "التخت العربي" الموسيقية مسك ختام مهرجان "صيفي ثقافي 13" الكويتي

2018-08-09 - 22:11

 

(كونا) -- على أنغام وأغنيات طربية تراثية لعمالقة الغناء العربي أسدلت فرقة (التخت العربي للموسيقى والغناء العربي) الستار على فعاليات النسخة ال13 من مهرجان (صيفي ثقافي) المتنوعة التي انطلقت 22 يوليو الماضي بتنظيم من المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الكويتي.
 وقدمت الفرقة على مسرح (عبدالحسين عبدالرضا) اليوم الخميس تحت قيادة المايسترو ياسر معوض مجموعة مميزة من الأغنيات التي انتقتها لتتناسب وذوق الجمهور الكويتي.

 ومن الأغنيات التي قدمتها الفرقة (يا دارنا يا دار) و(انساك) و(انت عمري) و(هو صحيح الهوى غلاب) و(تخونوه) و(جانا الهوى) و(منديل الحلو) و(الليلة الكبيرة) و(يا مسافر وحدك) و(النهر الخالد) بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأغاني والموسيقى الشرقية التي لبت كافة الأذواق.

 وفي هذا الصدد قال مدير المهرجان محمد بن رضا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن المهرجان قدم 36 فعالية ثقافية صباحية ومسائية جاءت متنوعة ما بين المسرحيات والعروض السينمائية والأمسيات الغنائية والأدبية والمحاضرات والمعارض والورش الفنية والثقافية.

 وأكد بن رضا أن (صيفي ثقافي) طبع بصمته على خارطة المهرجانات الثقافية لافتا إلى حرص (المجلس الوطني) على تقديم ما يتناسب والذوق العام في كل دوراته والتي أثبت من خلالها فاعليته ونجاحه على مدى الأعوام السابقة.

 وأسست فرقة التخت العربي عام 1995 تحت قيادة المايسترو ياسر معوض وتضم في صفوفها موسيقيين ومؤدين يفوق عددهم 37 موسيقيا وتهدف إلى الحفاظ على التراث الموسيقي العربي الزاخر.

 كما تضم الفرقة كبار الموسيقيين الذين صاحبوا المطربين المصريين والعرب الذين كان لهم أثر في نشر الموسيقى والغناء العربي من المحيط إلى الخليج مثل أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ وفريد الأطرش ومحمد قنديل وكارم محمود وعبدالعزيز محمود ومحمد عبدالمطلب.

 وتملك الفرقة في رصيدها العديد من الجولات على الصعيد العربي والدولي ونالت العديد من الجوائز وشهادات الاعتراف من لدن العديد من الدول العربية والأوروبية.

 وينتمي الدكتور معوض الحاصل على شهادة الدكتوراه في علوم الموسيقى العربية من المعهد العالي للموسيقى لأسرة فنية فوالده المحامي حسين معوض كان عازف إيقاع لسيدة الطرب العربي أم كلثوم.

 

 واختير معوض ضمن أفضل العازفين بمهرجان البحر المتوسط الذي أقيم بتونس وشارك في تكوين عدة فرق للموسيقى العربية والإنشاد الديني.
 وكون معوض أوركسترا للآلات الإيقاعية في فرنسا واليونان ومصر لأول مرة تضم عشرات العازفين وله أسلوب خاص بالعزف الموسيقى الإيقاعي كما شارك عازفا منفردا على الآلات الإيقاعية مع الأوركسترا السيمفونية بالقاهرة وعمل على توزيع مؤلفات غربية وعالمية.

اخر الأخبار

20 أكتوبر 2018

تعادل‭ ‬مثير‭ ‬بين‭ ‬تشيلسي‭ ‬ومانشستر‭ ‬يونايتد

‮«‬وكالات‮»‬‭: ‬حسم‭ ‬التعادل‭ ‬الإيجابي‭ ‬2‭-‬2‭ ‬مواجهة‭ ‬تشلسي‭ ‬أمام‭ ‬ضيفه‭...

رياضة
20 أكتوبر 2018

ليفانتي‭ ‬يعمق‭ ‬جراح ريال ‬مدريد‭ ‬ويعقد‭ ‬موقف‭ ‬مدربه‭ ‬لوبتيجي

‮«‬كونا‮»:‬‭ ‬عمق‭ ‬فريق‭ ‬ليفانتي‭ ‬اليوم‭ ‬السبت‭ ‬جراح‭ ‬ريال‭ ‬مدريد‭ ‬بعد‭ ‬بعد‭...

رياضة
20 أكتوبر 2018

آلاف‭ ‬يتظاهرون‭ ‬في‭ ‬تايوان‭ ‬للمطالبة‭ ‬باستفتاء‭ ‬على‭ ‬الاستقلال

‮«‬رويترز‮»‬‭: ‬تظاهر‭ ‬بضعة‭ ‬آلاف‭ ‬من‭ ‬المؤيدين‭ ‬للاستقلال‭ ‬في‭ ‬تايبه‭ ‬عاصمة‭...

دوليات
20 أكتوبر 2018

جائزة «المعلوماتية»: الاعلان عن الفائزين وأفضل المشاريع المتنافسة الاثنين المقبل

‮«‬كونا‮»‬‭: ‬أعلنت‭ ‬جائزة‭ ‬سمو‭ ‬الشيخ‭ ‬سالم‭ ‬العلي‭ ‬للمعلوماتية‭ ‬عقدها‭...

محليات

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا