خفض الكربوهيدرات من النظام الغذائي يهدد حياتك!

2018-08-19 - 23:45

توصلت دراسة كبرى إلى أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تتضمن خطرا يهدد الحياة، خاصة عندما تكون اللحوم ومنتجات الألبان هي البديل الرئيسي للأغذية النشوية.

 

ووجدت الأبحاث الأمريكية التي أجرتها جامعة هارفارد للصحة العامة أن الذين يتناولون كمية معتدلة من الكربوهيدرات (50%-55% من السعرات الحرارية اليومية)، لديهم معدلات وفيات أقل من أولئك الذين يتناولون وجبات "منخفضة الكربوهيدرات" أي أقل من 40% من السعرات الحرارية، وأيضا من أولئك الذين يتناولون كميات أعلى من 70% من الكربوهيدرات.

وتشير النتائج التي تم التوصل إليها من خلال مراجعة الدراسات الغذائية في جميع أنحاء العالم، والتي شملت 432 ألف شخص، إلى أن خفض الكربوهيدرات من النظام الغذائي قد يزيد في الواقع من خطر الوفاة المبكرة.

وتوضح النتائج أن الوجبات الغذائية العصرية التي تشجع على خفض جميع أنواع الخبز والبطاطا والمعكرونة من النظام الغذائي قد تضر الصحة أكثر مما تنفعها.

وأشارت دراسات سابقة إلى أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تساعد على فقدان الوزن على المدى القصير وتحسن مستوى ضغط الدم، من دون أن يكون هناك معلومات واضحة عن الآثار طويلة الأمد لهذا النظام الغذائي.

 

وقال البروفيسور والتر ويليت، المتخصص في علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، وأحد معدي الدراسة: "يمكن للكميات الكبيرة جدا من الكربوهيدرات أو القليلة منها، أن تكون ضارة، ولكن ما يهم أكثر هو نوع الدهون والبروتين والكربوهيدرات".
وقالت الدكتورة سارا سيديلمان، أخصائية أمراض القلب في مستشفى بريغهام النسائي، إن "الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات التي تستبدل الكربوهيدرات بالبروتين أو الدهون تكتسب شعبية واسعة كاستراتيجية صحية لفقدان الوزن. ومع ذلك، فإن بياناتنا تشير إلى أن الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات المستندة على المواد الحيوانية، والتي تنتشر في أمريكا الشمالية وأوروبا، قد تكون مرتبطة بمخاطر الوفاة المبكرة، بينما اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، واستبداله بالمزيد من الدهون النباتية والبروتينات قد يعزز في الواقع الشيخوخة الصحية على المدى الطويل".

ويقترح الباحثون اتباع نظام غذائي متوازن مع الحصول على 50% من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، وهذا يدل على أنها يجب أن تحتوي على الألياف العالية والأطعمة الكاملة، بدلا من مواد مثل المشروبات الحلوة أو الأطعمة الغنية بالسكر

اخر الأخبار

15 ديسمبر 2018

رومانيا‭: ‬الاتحاد‭ ‬الأوروبي‭ ‬يعمل‭ ‬على‭ ‬تنظيم‭ ‬مؤتمر‭ ‬لحل‭ ‬الأزمة‭ ‬الخليجية

‮«‬رويترز‮»‬‭: ‬قال‭ ‬وزير‭ ‬خارجية‭ ‬رومانيا‭ ‬تيودور‭ ‬فيوريل‭ ‬ميليشكانو‭ ‬في‭...

دوليات
15 ديسمبر 2018

قوات الاحتلال الاسرائيلي تفجر منزلا في "رام الله"

(كونا) - فجرت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم السبت منزلا في مخيم (الامعري) للاجئين بمدينة (رام الله). وقال...

دوليات
15 ديسمبر 2018

فرنسا‭ ‬تتأهب‭ ‬للموجة‭ ‬الخامسة‭ ‬من‭ ‬احتجاجات‭ ‬‮«‬السترات‭ ‬الصفراء‮»‬

‮«‬وكالات‮»‬‭ :‬تتأهب‭ ‬فرنسا‭ ‬اليوم‭ ‬السبت‭ ‬لموجة‭ ‬خامسة‭ ‬من‭ ‬احتجاجات‭...

دوليات
15 ديسمبر 2018

رئيس مجلس الأمة يهنئ نظيريه في البحرين بالعيد الوطني 

(كونا) - بعث رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم السبت ببرقيتي تهنئة إلى رئيس مجلس النواب في مملكة...

محليات

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا