إيطاليا تغرم "أبل" و"سامسونغ" 17 مليون دولار لممارسات "غير نزيهة" 

2018-10-24 - 19:30

(كونا) -- غرمت سلطة مكافحة الاحتكار الايطالية عملاقي الهواتف المحمولة (أبل) الأمريكية و(سامسونغ) الكورية اليوم الأربعاء بأكثر من 17 مليون دولار لمخالفاتهما قواعد النزاهة التجارية وحماية المستهلكين.

وذكرت سلطة مكافحة الاحتكار في بيان أنها أنزلت غرامة بمبلغ 10 ملايين يورو (4ر11 مليون دولار) على شركة (أبل) وأخرى بمبلغ خمسة ملايين يورو (7ر5 مليون دولار) على شركة (سامسونغ) بسبب "ممارسات غير نزيهة تتعلق ببعض تحديثات البرامج المثبتة على هواتفهما المحمولة".

وأوضحت السلطة المعنية بحرية المنافسة التجارية ان الشركتين دفعتا المستخدمين لأجهزتيهما برسائل تلح علي تنزيل وتثبت تحديثات تسببت في أعطال جسيمة وانخفاض كبير في أداء هذه الأجهزة بهدف تسريع عملية استبدالها بأجهزة جديدة.

كما اتهمت سلطة مكافحة الاحتكار الشركتين بعدم توفير المعلومات الفنية الكافية لمستخدمي أجهزتهما في واقعتين تعودان الى عام 2016 عندما قامت (سامسونغ) بحث حائزي أجهزة (نوت 4) الصادرة في 2014 الى تثبيت تحديث (أندرويد) خاص بأجهزة (نوت 7) من دون اخطارها بما تسببه من أعطال تتطلب إصلاحات مكلفة خارج الضمان.

وكذلك اتهمت شركة (آبل) بالإلحاح على حائزي هواتف (آيفون 6) في سبتمبر 2016 بتثبيت نظام التشغيل الجديد (10 iOS) الذي تم تطويره من أجل (آيفون 7) الجديد من دون اعلامهم بحاجته الزائدة من الطاقة ولا المضايقات المحتملة التي يسببها مثل عمليات الاغلاق المفاجئ.

كما ألزمت السلطة الشركتين اضافة الى الغرامة المالية أن تنشرا باللغة الايطالية على موقعيهما الرسميين "إعلان تصويب" يعلم المستهلكين بقرار الغرامة.

على صعيد متصل أعلنت احدى جمعيات المستهلكين عزمها النظر في اقامة دعوى قضائية جماعية للمطالبة بتعويضات للمستهلكين الذين تضرروا من هذه الممارسات المخالفة. 

مواضيع ذات صلة:

أبل تلغي القيود على شراء أجهزة آيفون عبر الانترنت بسبب كورونا

(رويترز)- أظهرت زيارة للمتاجر الإلكترونية لشركة أبل يوم الاثنين أن الشركة تخلت عن تقييد المشتريات...

23 مارس 2020

"أبل": كورونا سيقلص إنتاج هواتف "آيفون" 

(الشرق الأوسط)- حذرت شركة "أبل" الأميركية العملاقة من إمكانية أن يكون هناك نقص في المبيعات العالمية...

18 فبراير 2020

القيمة السوقية لأرامكو السعودية تتجاوز 1.88 تريليون دولار لتصبح أكبر شركة مدرجة في العالم

(وكالات) - أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول" أنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم أرامكو السعودية...

11 ديسمبر 2019

خليل أبل: "التعليمية" البرلمانية تدرس إمكانية سحب تقريرها الخاص بقانون المطبوعات والنشر المدرج على جدول أعمال المجلس 

أعلن د. خليل عبدالله أبل مقرر "التعليمية البرلمانية" ان اللجنة  تدرس امكانية سحب تقريرها الخاص...

25 نوفمبر 2019