#تقارير_سرمد | استئناف النفط بالمنطقة المقسومة مع السعودية .. حق طال انتظاره 

2019-03-12 - 19:10

 

- "ستعود قريباً" .. شعار رفعه 4 وزراء نفط في الكويت 
- تصريحات لـ العمير والمرزوق والرشيدي وحالياً الفاضل .. وما زال الإنتاج متوقفاً 
- خسائر مليارية سنويا جراء توقف إنتاج النفط في "المقسومة"

على مدى السنوات الخمس الماضية .. شهدت قضية الحقول النفطية المشتركة بين الكويت والسعودية عدة مراحل ما بين الشد والجذب ، إلا أن تصريحات وزراء النفط في الجانبين وتحديداً الجانب الكويتي كانت وما زالت دائما تؤكد اقتراب الحل والعودة قريبا لاستئناف إنتاج النفط من المنطقة المقسومة .

 

الأزمة بدأت مع إغلاق حقل "الخفجي" المشترك في أكتوبر من عام 2014 لأسباب قيل حينها إنها تتعلق بالامتثال للوائح البيئية 
ليتوقف حقل الخفجي الذي كان ينتج 280-300 ألف برميل يوميا من النفط الخام عن الإنتاج حتى تم إغلاقه ، ثم جاء الإعلان بعد ذلك الإعلان في مايو من عام 2015 عن إغلاق حقل "الوفرة" المشترك، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 220 ألف برميل يوميا من الخام العربي الثقيل، للمرة الأولى لمدة أسبوعين لإجراء أعمال صيانة في خطوة كانت تهدف في حينها إلى منح الحليفين الخليجيين مزيدا من الوقت لحل نزاع طويل الأمد لكن النزاع لم يحل.

وفي الكويت توالى على حمل الحقيبة الوزارية النفطية منذ بداية توقف الحقلين النفطيين المشتركين أربعة وزراء ، الأول كان علي العمير الذي أرسل في السادس من نوفمبر لعام 2015 رسالة جوابية لوزير النفط السعودي في تلك الفترة علي النعيمي اتخاذ ما يلزم لوقف الإجراء واستئناف الانتاج المشترك في حقل الخفجي، موضحا أن استمرار وقف الإنتاج وتصديره سيحمّل دولة الكويت خسائر جسيمة ستتحمّلها الحكومة السعودية لمخالفتها المادة السادسة من اتفاقية التقسيم وكذلك اتفاقية التشغيل لعام 2010.

وخلال حقبة عصام المرزوق أكد الوزير الأسبق أن عودة الإنتاج إلى الحقول المشتركة مع السعودية في المنطقة المحايدة خلال النصف الأول من 2017.

وأوضح المرزوق أن العمليات ‎التحضيرية بشأن عودة الإنتاج في كل من حقلي الخفجي والوفرة بدأت، وفي انتظار القرار النهائي من القيادة السياسية.

وفي ولاية وزير النفط السابق بخيت الرشيدي ، أكد الوزير الكويتي أن الأمور مع المملكة العربية السعودية تسير بخطى ثابتة ونتوقع قريبا عودة الانتاج في المنطقة المقسومة.

وفي ولاية وزير النفط الحالي خالد الفاضل ، أكد الوزير اليوم أن ‬‬الإنتاج‭ ‬في‭ ‬‮«‬المنطقة‭ ‬المقسومة‮»‬‭ ‬سيعود‭ ‬قريبا،‭‬مؤكداً‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬العلاقة‭ ‬بين‭ ‬الكويت‭ ‬والسعودية‭ ‬متينة‭ ‬وبإمكاننا‭ ‬تجاوز‭ ‬وحلحلة‭ ‬أي‭ ‬أمور‭ ‬فنية‭. 

إذا تسيطر عبارة قريبا وقريبا جداً ‬على المشهد النفطي الكويتي على مدى السنوات الخمس الماضية ، تصريحات تتعلق بملف مهم للغاية للاقتصاد الكويتي لتبقى بانتظار انفراجة قريبة لحلحلة هذا الملف الشائك .

يذكر أن تقرير صادر عن ديوان المحاسبة كشف أن الكويت خسرت نحو 15 مليار دولار من وقف الإنتاج في كل من منطقتي الخفجي والوفرة، حيث بلغت الخسائر من توقف الإنتاج في منطقة الخفجي المشتركة 12.5 مليار دولار وفي منطقة الوفرة المشتركة 2.9 مليار دولار منذ التوقف وحتى نهاية أكتوبر الماضي .

اخر الأخبار

22 مارس 2019

مكافحة السرطان: جميع أدوية مرض السرطان متوفرة ولا يوجد نقص

 أكدت مديرة مركز الكويت لمكافحة السرطان التابع لوزارة الصحة الدكتورة خلود العلي اليوم الجمعة أن جميع...

محليات
22 مارس 2019

الأزرق الأولمبي يخسر من نظيره الأردني ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا

 خسر منتخب الكويت الاولمبي اليوم الجمعة أمام نظيره الاردني بنتيجة (2-1) في المباراة التي اقيمت على استاد...

رياضة
22 مارس 2019

وكيل الصحة: حريصون على التطوير المستمر للأداء الطبي والفني 

أكد وكيل وزارة الصحة الكويتي الدكتور مصطفى رضا اليوم الجمعة حرص الوزارة على تنظيم المؤتمرات التي تساهم...

محليات
22 مارس 2019

الكويت تؤكد دعمها لمسيرة التعاون المشترك بين العالم

أكدت دولة الكويت انها كانت ولا تزال من أكثر الدول الداعمة لمسيرة التعاون المشترك بين العالم للقضاء على...

محليات

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا