مصادر لـ" سرمد": الكويت من أكثر الدول فقرا في المياه العذبة

2019-04-06 - 18:47

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء لـ" سرمد" أن فكرة الاستغناء عن استخدام الهوز في غسيل السيارات والأحواش واستخدام " السطل" بدلا منه فكرة عممت في العديد من دول مجلس التعاون الخليجي بهدف ترشيد استهلاك المياه بعدما ثبت نجاحها في العديد من الولايات الأمريكية، لافتة إلى أن الكويت تسعى إلى أن تنتج مليار غالون امبراطوري يوميا بحلول عام 2035، وان يرتفع معدل الطلب على المياه في 2035 ليصل الى 840 مليون غالون امبراطوري يوميا.

ولفتت إلى أن التحديات التي تواجهها الدولة في قطاع المياه لا تزال قائمة، وعلى رأسها ارتفاع معدلات الاستهلاك والهدر، الا أن «الكهرباء» خطت خطوات جادة وفعالة لتحسين إدارة المياه والمحافظة عليها، من خلال دراسة وتجربة استخدام الطاقة المتجددة وسعيها لاقتناء التقنيات المتطورة ذات الكفاءة والأداء الممتاز في صناعة ومعالجة ونقل وتخزين المياه.

بدورها حذرت الأمم المتحدة للمياه ومنظمة اليونسكو في تقريرهما السنوي حول الماء من الشح المتزايد في هذا المورد الحيوي، فيما يفاقم الاحترار المناخي الوضع عبر تعقيد الوصول إلى مياه العذبة بسبب الجفاف والفيضانات، متوقعة  أن يزداد الطلب العالمي على المياه بنسبة تراوح بين 20 و 30 % بحلول العام 2050.

ويحصد عدم الحصول بشكل كاف على مياه شرب نظيفة ونقص خدمات الصرف الصحي الكثير من الأرواح، مع وفاة 780 ألف شخص بسبب الإسهال والكوليرا كل سنة، وهو عدد أكبر بكثير من ضحايا النزاعات والزلازل والأوبئة.

وفي العام 2015، لم يتمكن نحو 844 مليون شخص من الحصول على مياه الشرب النظيفة ولم يحصل سوى 39 % من سكان العالم على خدمات الصرف الصحي.

مواضيع ذات صلة:

العاملون في محطة الصبية نجحوا بإعادة تشغيل كافة وحدات توليد الطاقة الكهربائية في أقل من 24 ساعة

نجح العاملون في محطة الصبية في إعادة تشغيل كافة وحدات توليد الطاقة الكهربائية في أقل من 24 ساعة.  وقال...

07 يوليو 2020

"الكهرباء": 24 مخالفة لإجراءات إيصال التيار في مدينة صباح الأحمد البحرية

قام فريق الضبطية القضائية التابع لوزارة الكهرباء والماء بالتنسيق مع إدارة شبكات التوزيع الكهربائية...

07 يوليو 2020

"الكهرباء": استخراج شهادة الراتب للعاملين في محطات القوى وتقطير المياه في المحطة

نوهت وزارة الكهرباء والماء لموظفي قطاع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه بشأن إستخراج شهادة راتب بأنه...

06 يوليو 2020

"الكهرباء": مؤشر الأحمال بلغ 14 ألف ميغاواط 

كشفت وزارة الكهرباء والماء أن الحمل الكهربائي الأقصى اليوم الاثنين بلغ 14 ألف ميغاواط في تمام الساعة...

06 يوليو 2020