الأستاذ لـ" سرمد": شركات كبرى وراء وسائل التواصل .. واعطالها لا تطول

2019-04-14 - 20:37

قال مدير مركز تقنية المعلومات والحاسب الآلي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي الدكتور جاسم الاستاذ إن العديد من الشركات الكبيرة أصبحت تعتمد على تكنولوجيا التواصل الإجتماعي، وهناك اعتماد غير طبيعي على تلك الوسائل سواء كانت أعمال حكومية أو تجارية، من خلال مجموعات وجروبات تساهم في تسهيل مختلف الأعمال بشكل متميز بين القطاعات والإدارات المختلفة، وكذلك التواصل والتسويق في الأعمال التجارية . 

ولفت الاستاذ في تصريح لـ" سرمد"،  إلى أنه اليوم لا يوجد قطاع سواء حكومي أو تجاري إلا ويعتمد اعتمادا كبيرا على  وسائل التواصل الإجتماعي، وأدوات التواصل المختلفة، عبر أجهزة الهاتف الذكية. 

وأشار إلى أن انقطاع وسائل التواصل الإجتماعي عن العمل أمر وارد، فكافة التكنولوجيا وارد أن يحدث بها أعطال ويحدث ذلك توقف للأعمال،  لافتا إلى أن وراء وسائل التواصل العديد من الشركات الكبيرة مثل " فيسبوك" وغيرها .

وقال، إنه من الوارد أن تحدث مشاكل، ويحدث اضطراب في أي عمل يمكن أن يعتمد على وسائل التواصل المختلفة، مبينا أن من يعتمد على برنامج نجده يعتمد على أدوات تواصل اجتماعي أخرى، وعند توقف برنامج هناك العديد من البرامج الأخرى التي يمكن استغلالها مثل " فيسبوك، انستغرام، تويتر" وغيرها من البرامج الأخرى.  

وأضاف، إن تعطل بعض البرامج لن يؤثر بشكل ملحوظ بقدر الفائدة التي نحصل عليها من وراء تلك البرامج، مبينا أن وسائل التواصل أغلبها أصبح بالإضافة إلى أنه وسيلة تواصل أصبحت وسائل حفظ بيانات يمكن الإعتماد عليها والعودة إليها عند الحاجة اليها. 

وأشار إلى أن إنشاء وسائل تواصل عربية يحتاج إلى إمكانيات كبيرة وبنية تحتية قوية من أجل عملها وإدارتها، مبينا أن وسائل التواصل تقوم على أفكار ابداعية جديدة، ونحن في الدول العربية لا نزال " مستخدمين" لوسائل التواصل أكثر من أن نكون مبادرين.

وقال، إن هناك قصص عربية متميزة في مجال البيزنس، لكنها إلى الآن لم تصل إلى إنشاء أنظمة تواصل خاصة بها، مشيرا إلى أن بعض الدول مثل الصين أصبح لديها أنظمة تواصل خاصة بها ونجحت نجاحا كبيرا في هذا المجال، وهناك بعض الدول الأسيوية تفوقت في ذلك المجال، لكن الدول العربية لا تزال تحتاج إلى بعض الوقت ليكون لديها أنظمة جديدة تساهم في التواصل الإجتماعي بشكل متميز، والمبادرون في الدول العربية قادرون على إيجاد أنظمة تواصل إلا أن الأمر يحتاج بعض الوقت. 

اخر الأخبار

19 أبريل 2019

تجمع‭ ‬المهنيين‭ ‬السودانيين‭ ‬يحدد‭ ‬موعد‭ ‬إعلان‭ ‬أسماء‭ ‬‮«‬المجلس‭ ‬السيادي‭ ‬المدني‮»‬

‮«‬سبوتنيك‮»‬‭: ‬دعا‭ ‬‮«‬تجمع‭ ‬المهنيين‭ ‬السودانيين‮»‬‭ ‬إلى‭ ‬مؤتمر‭ ‬صحفي،‭...

دوليات
19 أبريل 2019

دبلوماسيون: أمريكا وروسيا تقولان إنه لا يمكنهما تأييد دعوة لهدنة في ليبيا

‮«‬رويترز‮»‬‭: ‬قال‭ ‬دبلوماسيون‭ ‬إن‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬وروسيا‭ ‬قالتا‭ ‬أمس...

دوليات
19 أبريل 2019

معرض‭ ‬‮«‬اقتراب‭ ‬الآفاق‮»‬‭ ‬بالمتحف‭ ‬الفلسطيني‭ ...‬جمال‭ ‬الطبيعة‭ ‬وبوح‭ ‬بتجارب‭ ‬الفقدان‭ ‬والتفتيت

‮«‬كونا‮»‬‭ ‬بدت‭ ‬قاعة‭ ‬العرض‭ ‬في‭ ‬المتحف‭ ‬الفلسطيني‭ ‬كأعلى‭ ‬مرتفع‭ ‬في‭...

منوعات
19 أبريل 2019

النفط الكويتي ينخفض لـ 71.36 دولاراً للبرميل

‮«‬كونا‮»‬‭: ‬انخفض‭ ‬سعر‭ ‬برميل‭ ‬النفط‭ ‬الكويتي‭ ‬24‭ ‬سنتا‭ ‬في‭ ‬تداولات‭ ‬يوم‭...

اقتصاد

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا