الجامعة العربية تأمل إنجاز متطلبات الاتحاد الجمركي الموحد قريباً

2019-08-19 - 14:10

(كونا) - أعربت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين عن الأمل بإنجاز متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد قريبا وفي مقدمتها الاتفاق على تعريفة جمركية موحدة.

جاء ذلك في تصريح لمدير ادارة التكامل الاقتصادي فى الجامعة العربية بهجت أبو النصر على هامش الاجتماع ال23 للجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات لاستكمال بحث متطلبات اقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد بمشاركة ممثلي الادارات الجمركية بالدول الاعضاء.

وقال أبو النصر إن الاجتماع يناقش على مدى ثلاثة ايام عددا من الموضوعات منها ما يتعلق بمركز المعلومات الجمركي العربي الموحد وتبادل المعلومات الجمركية الكترونيا بين الدول العربية.

ولفت إلى بند مقدم من الجامعة العربية عن المشغل الاقتصادي المعتمد وكذلك استبيان حول المنافذ الجمركية المؤهلة تم توزيعه على الدول الأعضاء للتعرف على الإمكانات المتاحة ومدى التطور التكنولوجي المتاح فى كل المنافذ كي يمكن توحيد هذه الإجراءات فى كل الدول العربية.

وأوضح أنه ستتم مناقشة بند قياس مؤشرات الأداء فى تطبيق تيسير وتسهيل التجارة بين الدول العربية مبينا أن هذه اللجنة لها الكثير من الإنجازات السابقة ومنها دليل الاجراءات الجمركية.

وذكر أبو النصر أن أي اتحاد جمركي فى العالم لابد أن يتضمن إجراءات جمركية موحدة كي تكون المعاملة فى كل المنافذ على نفس الطريقة والمنهجية مبينا أن هناك توافقا بين الدول العربية على الاستفادة من مركز المعلومات الجمركي الخليجي.

وأفاد بأنه تم عقد اجتماع بين ممثلي الدول العربية ومتخصصين من مركز المعلومات الجمركي الخليجي لمناقشة التطورات المطلوبة فى مركز المعلومات الخليجي لتتواكب مع متطلبات كافة الدول العربية.

وأوضح أن الحامعة العربية أعدت ورقة عمل حول (المشغل الاقتصادي) ومتطلباته والوضع فى الدول العربية بهدف الوصول الى رؤية محددة عند تقييم الاتحاد الجمركي العربي الموحد.

وأشار إلى أن هناك العديد من المتطلبات الأخرى لإقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد على رأسها ما يتعلق بالاتفاق على تعريفة جمركية موحدة وتوزيع الحصيلة الى جانب (المقاصة الإلكترونية) بين الدول العربية فيما يتعلق بتوزيع الحصيلة وآلية التحصيل.

ولفت أبو النصر إلى الموضوعات المتعلقة بالصناعات المطلوب حمايتها والسلع المستثناة مبينا أن اللجنة من المقرر أن ترفع توصياتها إلى اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الشهر المقبل.

ويرأس وفد الكويت في الاجتماع ال23 للجنة الاجراءات الجمركية والمعلومات رئيس قسم الوارد والعابر في ادارة الجمرك البري بالادارة العامة للجمارك يوسف الكندري.

مواضيع ذات صلة:

انطلاق منتدى التعاون العربي الصيني الإثنين

(الأناضول) - تنعقد الإثنين، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، أعمال الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى...

04 يوليو 2020

الجامعة العربية تؤكد ضرورة مواصلة "اونروا" مهامها

(كونا) - أكدت جامعة الدول العربية اليوم الخميس ضرورة مواصلة المجتمع الدولي دعم وكالة الامم المتحدة لغوث...

25 يونيو 2020

4 دول تحفظت على قرار جامعة الدول العربية بشأن ليبيا

(CNN) -  أكد قرار جامعة الدول العربية الذي صدر بعد اجتماعها الطارئ، الثلاثاء بشأن ليبيا بناء على طلب من مصر،...

23 يونيو 2020

وزير الخارجية يترأس وفد الكويت باجتماع مجلس الجامعة العربية الوزاري لبحث تطورات ملف سد النهضة

(كونا) - ترأس وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وفد دولة الكويت المشارك في أعمال الدورة...

23 يونيو 2020