"الصحة العالمية": التلوث يقتل 7 ملايين شخص سنويا 

2019-12-03 - 21:00

(كونا) - حذرت منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر الاطراف ال25 لاتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ من ان صحة الانسان هي اكبر المتضررين من آثار تغير المناخ موضحة انه يتسبب في مقتل سبعة ملايين شخص سنويا.

وقدمت مديرة البيئة وتغير المناخ والصحة في المنظمة الاممية ماريا نيرا اليوم الثلاثاء تقريرا في مؤتمر (كوب 25) الذي تستضيفه العاصمة مدريد قائلة بان عددا اكبر من الافراد يعانون سنويا من التلوث والاجهاد الحراري والاصابات او الوفاة الناتجة عن الاحداث المناخية القاسية والامراض التي تنتقل عن طريق البعوض مثل الملاريا.

 

ودعت نيرا الحكومات الى اتخاذ تدابير جدية للحد من "انبعاثات غازات الدفيئة" مشيرة الى ان تلوث الهواء يتسبب في مقتل سبعة ملايين شخص سنويا.
وشددت على ان صحة الانسان تدفع ثمن التلوث الذي يتسبب في امراض خطيرة كسرطان الرئة والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وامراض الرئة والربو مشيرة الى ان "رئاتنا وعقولنا وقلوبنا" تعاني كثيرا من آثار تغير المناخ.

واعتبرت في هذا السياق ان تخصيص اقل من واحد في المئة التمويل الدولي لمكافحة ازمة تغير المناخ "غير كاف" و "مخز" مشددة على ان تغير المناخ هو اكبر تهديد محتمل للصحة في القرن ال21.

وقالت ان منظمة الصحة العالمية اجرت دراسة استقصائية عن مخاطر تغير المناخ لعام 2018 شملت 101 بلدا غير انها لم تتلق ردا من حكومات دول لها دور كبير في انبعاثات الغازات مثل الولايات المتحدة والهند.

وكشفت الدراسة ان نحو 38 في المئة من تلك البلدان خصصت ما يكفي من الموارد المالية لتنفيذ استراتيجيتها الوطنية للخطة ولو جزئيا فيما يكرس اقل من 10 في المائة من البلدان ما يلزم من موارد لتنفيذها بالكامل.

وخلصت الدراسة الاستقصائية الى ان الدول تواجه صعوبات في الحصول على التمويل الدولي في مجال المناخ لحماية صحة شعوبها حيث ابلغ اكثر من 75 في المئة منها عن نقص المعلومات بشأن فرص الحصول على التمويل المناخي فيما ابلغ اكثر من 60 في المئة عن فقد الصلة بين الجهات الفاعلة الصحية وعمليات التمويل المناخي فيما ابلغ اكثر من 50 في المئة عن نقص في القدرة على اعداد المقترحات.

يذكر ان مؤتمر (كوب 25) كان اطلق فعالياته في مدريد امس الاثنين ويستمر حتى 13 من ديسمبر الجاري بمشاركة 196 دولة منها الكويت في محاولة لتعزيز العمل العالمي ضد حالة الطوارىء المناخية وتنفيذ اتفاق باريس للمناخ اعتبارا من عام 2020

مواضيع ذات صلة:

فيروس كورونا الجديد يثير ذعراً صحياً عالمياً

(وكالات) - يثير انتشار فيروس جديد من سلالة كورونا ذعرا صحيا عالميا، كونه من الفيروسات ذات الأعراض الالتهابية...

18 يناير 2020

منظمة الصحة تحذر مستشفيات العالم من احتمال انتشار فيروس جديد ظهر بالصين

(رويترز) - قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن فيروسا تاجيا جديدا انتقل بين البشر بشكل ”محدود“ في...

14 يناير 2020

"الصحة العالمية": الحصبة أودت بحياة 140 الف شخص العام الماضي 

(كونا) - أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس ان اكثر من 140 الف شخص حول العالم قد توفوا العام الماضي تأثرا...

05 ديسمبر 2019

"الصحة العالمية": كبوة في معركة الملاريا وارتفاع الضحايا لمستوى غير مقبول

(رويترز) - قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء إن الملاريا لا تزال تصيب الملايين كل عام وتفتك بأرواح أكثر...

04 ديسمبر 2019