"الصحة العالمية": الحصبة أودت بحياة 140 الف شخص العام الماضي 

2019-12-05 - 22:39

(كونا) - أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس ان اكثر من 140 الف شخص حول العالم قد توفوا العام الماضي تأثرا بالاصابة بمرض الحصبة.

وقالت المنظمة في بيان ان معظم الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة لاسيما وان الأطفال الصغار والرضع هم الأكثر عرضة للاصابة بالحصبة مع إمكانية حدوث تعقيدات أخرى مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ إضافة إلى الإعاقة الدائمة وضرر دائم في المخ والعمى وفقدان السمع.

وأكدت المنظمة ضرورة الاخذ بعين الاعتبار أن الإصابة بفيروس الحصبة يمكن أن تترتب عليها آثار صحية طويلة المدى حيث يتسبب الفيروس في إتلاف ذاكرة الجهاز المناعي لمدة أشهر طويلة وربما سنوات بعد الإصابة بالمرض.

في الوقت ذاته يترك "فقدان ذاكرة المناعة" الناجين عرضة لأمراض قاتلة أخرى مثل الإنفلونزا والإسهال الحاد وذلك بسبب تعطيل عمل الجهاز المناعي المدافع عن جسم الإنسان ضد الأمراض والفيروسات.

ونقل البيان عن مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبرييسوس قوله "إن وفاة أي طفل بسبب الحصبة أمر مشين وهو فشل جماعي لأن المرض يمكن الوقاية منه".

وأضاف "من أجل إنقاذ الحياة يجب أن نؤمن للجميع التطعيمات اللازمة وهذا يعني الاستثمار في التطعيم وتحسين جودة الصحة بوصفها حق للجميع".

وتؤكد المنظمة على إمكانية الوقاية من مرض الحصبة عبر الحصول على التطعيم اللازم إلا أن معدلات التطعيم على مستوى العالم ظلت راكدة لعقد من الزمن.

وتقدر منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) نسبة الأطفال الحاصلين على الجرعة الأولى من التطعيم في العالم ب 86 في المئة العام الماضي في حين حصل أقل من 70 بالمئة على الجرعة الثانية من التطعيم اللازم.

كما تشير الى ان التغطية العالمية بلقاح الحصبة ليست كافية لمنع تفشي المرض إذ توصي منظمة الصحة العالمية بتأمين جرعتين من التطعيم ضد الحصبة في كل دولة وجميع المجتمعات لحماية المواطنين من الإصابة بها.

وبحسب البيان فإن أكثر المناطق تأثرا بالحصبة هي دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث ان الكثير من الأطفال فاتتهم فرصة الحصول على التطعيم.

 

وتصدرت جمهورية الكونغو الديمقراطية الدول التي شهدت أكبر نسبة من الإصابة بالمرض في عام 2018 تلتها ليبيريا ثم مدغشقر والصومال وأوكرانيا.
وتشكل حالات الإصابة بهذه الدول الخمس نصف عدد الحالات في جميع أنحاء العالم.

 

وأكد المسؤول في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ورئيس مبادرة الحصبة والحصبة الألمانية الدكتور روبرت لينكينز في البيان ذاته أن لقاح الحصبة أثبت نجاعته على مدى 50 عاما.
وأضاف "هذه التقديرات تذكرنا أن كل طفل في كل مكان يحتاج إلى هذا اللقاح المنقذ للحياة ويستحق الحصول عليه".

كما أشار الى ضرورة تغيير هذه النتائج وان يتمكن المجتمع الدولي من تقليل عدد الوفيات عبر تحسين طرق الحصول على اللقاح وتأمينه".

ويلفت التقرير الى ان الدول الفقيرة هي الاكثر تأثرا بالحصبة إلا أن المرض تفشى ايضا في بعض الدول الغنية وكان له تداعيات كبيرة على صحة المواطنين.

واشار البيان الى ان الولايات المتحدة سجلت هذا العام أكبر نسبة من حالات الحصبة منذ 25 عاما في حين فقدت أربع دول أوروبية وهي ألبانيا والجمهورية التشيكية واليونان والمملكة المتحدة مكانتها كدول خالية من الحصبة في عام 2018 بعد ظهور بعض الحالات فيها.

ووفقا للمنظمة فإن أعراض الحصبة الأولية تظهر عادة بعد فترة تتراوح من 10 إلى 12 يوما من العدوى متمثلة في حمى شديدة وسيلان الأنف واحتقان العيون بالدم وظهور بقع بيضاء صغيرة داخل الفم.

كما يصاب المريض بعد مرور عدة أيام بطفح يظهر أولا على الوجه وأعلى العنق وينتشر تدريجيا إلى أسفل الجسم وتنتقل عدوى الحصبة بواسطة الرذاذ المتطاير من أنف الأشخاص المصابين أو فمهم أو حلقهم. 

مواضيع ذات صلة:

فيروس كورونا الجديد يثير ذعراً صحياً عالمياً

(وكالات) - يثير انتشار فيروس جديد من سلالة كورونا ذعرا صحيا عالميا، كونه من الفيروسات ذات الأعراض الالتهابية...

18 يناير 2020

منظمة الصحة تحذر مستشفيات العالم من احتمال انتشار فيروس جديد ظهر بالصين

(رويترز) - قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن فيروسا تاجيا جديدا انتقل بين البشر بشكل ”محدود“ في...

14 يناير 2020

"الصحة العالمية": كبوة في معركة الملاريا وارتفاع الضحايا لمستوى غير مقبول

(رويترز) - قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء إن الملاريا لا تزال تصيب الملايين كل عام وتفتك بأرواح أكثر...

04 ديسمبر 2019

"الصحة العالمية": التلوث يقتل 7 ملايين شخص سنويا 

(كونا) - حذرت منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر الاطراف ال25 لاتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ...

03 ديسمبر 2019