خاص | القمة الخليجية الأربعون .. هل يزول الخلاف أم تبقى الآمال مُعلقة ؟

2019-12-10 - 16:39

الهدبان لـ "سرمد": الجميع يعول على قمة الرياض في حل الأزمة الخليجية 

- الوساطة الكويتية لها الدور الأكبر في تقريب وجهات النظر بين الأشقاء الخليجيين 

- بقاء مجلس التعاون قضية حياة أو موت واستمراره متكاتفاً تحميه من الفوضى التي تعم المنطقة 

العيسى لـ "سرمد":  عدم حضور أمير قطر إلى القمة الخليجية مؤشر قوي على استمرار الخلافات وبقاء الأمور معلقة 

- علاقات الشعوب الخليجية ستظل قوية .. والشخصانية باتت تطغى على المؤسسية في الخليج

راضي لـ "سرمد": القمة الخليجية الأربعين هي قمة الأمل والتفاؤل لتوحيد البيت الخليجي

- قمة الرياض ستكون تتويج لجهود سمو الأمير حكيم العرب في المصالحة الخليجية

- المؤشرات تؤكد أن المصارحة قد انتهت ودخلنا مرحلة انتهاء الأزمة وتنفيذ المصالحة

(سرمد) - اكتمل وصول قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي الى الرياض للمشاركة في الدورة ال40 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي المقررة انعقادها اليوم لبحث سبل تعزيز التكامل الخليجي والتأكيد على وحدة الصف والمصير المشترك امام ما تشهده المنطقة من تحديات امنية واقتصادية وسياسية.

من جانبه أكد الدكتور إبراهيم الهدبان أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت في تصريح خاص لشبكة "سرمد" أن جميع الشعوب الخليجية تعول على قمة الرياض في إحداث تقارب بين وجهات النظر الخليجية تساعد على إنهاء الأزمة بين الأشقاء وذلك على خلاف القمم السابقة التي لم تشهد أي جديد في هذا الشأن .

وأكد الهدبان أن الوساطة الكويتية بقيادة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد لها الدور الأكبر في تقريب وجهات النظر السعودية والإماراتية مع وجهة النظر القطرية لحل الأزمة وطي صفحة الخلاف ، مشيدا في الوقت ذاته بجهود سمو الأمير المتواصلة لتقريب وجهات النظر بين الأشقاء .

وأكد الهدبان أن قضية استمرار وبقاء مجلس التعاون الخليجي هي قضية حياة أو موت ، مشددا في الوقت ذاته على أن بقاء المجلس متكاتف يحميه من الفوضى التي تسود الإقليم في ظل التوترات الحالية في كل من العراق وإيران وغيرها من الدول .

وحذر الهدبان من أن تفرق دول مجلس التعاون يعد خطراً كبيرا على الدول الخليجية في ظل ما تشهده المنطقة من صراعات تحتاج إلى توحيد الصف والجهود .

من جانبه أكد أستاذ العلوم السياسية الدكتور شملان العيسى أن الفترة الماضية شهدت مؤشرات ايجابية كثيرة على قرب حل الخلاف الخليجي إلا أن عدم حضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى القمة الخليجية المنعقدة حاليا في الرياض جعل الأمور معلقة مرة أخرى من وجهة نظره ، معبرا عن امله في وقف الهجوم المتبادل بين الدول الخليجية وحل الأزمة برعاية الوساطة الكويتية التي يقوم بها سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد منذ أكثر من عامين وأن تخرج القمة بمخرج جديد ينهي الأزمة الخليجية .

وشدد العيسى على أهمية عدم زج الشعوب في الخلافات الحالية بين قادة دول الخليج مؤكدا في الوقت ذاته أن علاقات الشعوب الخليجية ستظل قوية كما رأيناها في بطولة كأس الخليجي العربي الأخيرة التي استضافتها الدوحة .

وعبر العيسى عن أسفه لكثرة الشخصانية على المؤسسية  في الموقف الخليجي مؤخرا مؤكدا أن ذلك يعود بالسلب على شعوب دول الخليج بأسرها .

بدوره أكد المحلل السياسي والباحث عبداللطيف راضي في تصريح خاص لـ "سرمد" أن القمة الخليجية الأربعين التي تستضيفها الرياض هي قمة الأمل والتفاؤل لتوحيد البيت الخليجي حول كثير من الملفات ، واعادة ترميمه من تصدعات الازمة الخليجية التي عصفت به خلال السنوات الماضية ، منوها إلى أن جهود سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد منذ بدء الازمة لم تتوقف لتقريب وجهات النظر وازالة الخلافات ، وان القمة التي تنعقد في الرياض اليوم هي ختام لتلك الجهود وتتويج لجهود حكيم العرب في المصالحة الخليجيه .

وأضاف راضي ان كل المعلومات والمؤشرات تؤكد ان المصارحه قد انتهت خلال الفترة الماضية ودخلنا مرحلة تنفيذ المصالحه واعلان انتهاء الازمة الخليجيه ، والتي مهما كانت ردود الافعال بشأنها وتداعياتها فإنها أكدت متانة منظومة مجلس التعاون الخليجي باستمرارها صامدة رغم كل ما حدث وأن البيت الخليجي سيعود أقوى مما سبق بعد أن ثبت شراع سفينته في وجه عواصف الازمة الاخيره .

مواضيع ذات صلة:

خاص | تقلبات في الطقس .. وأمطار رعدية خلال الساعات المقبلة

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من تأثر البلاد بأمطار رعدية متفرقة تنشط معها رياح قد تزيد سرعتها عن 50 كم / ساعة ،...

10 أبريل 2019

خاص | "سرمد" تكشف الملفات الخفية في أزمة "الشهادات الوهمية"

وزير التربية والتعليم العالي الأسبق لـ "سرمد": ضغوط نيابية وسياسية تسببت في اعتماد "جامعة أثينا"...

28 مارس 2019

خاص | أزمة البصل .. بين قلة الواردات وطول فترة الفحص

المحرر المحلي :  الرشيدي لـ «سرمد»: ارتفاع سعر البصل يرجع لقلة الكميات الواردة وطول فترة...

16 نوفمبر 2017

خاص | عدوى البصمة الإلكترونية .. بين الشائعات والحقائق

المحرر المحلي | تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي أقوالا تفيد بخطورة جهاز البصمة الإلكترونية الذي تستخدمه...

20 سبتمبر 2017