ميثم الشخص لـ" سرمد": الدستور الكويتي يصطدم مع طرح الشركات النفطية للإكتتاب  

2019-12-14 - 19:27

 

قال الخبير الإقتصادي ميثم الشخص إنه كان متوقعا أن يحدث على أرامكو طلب وإقبال عند طرح أسهمها، مبينا أنه من الطبيعي أن يختلف الخبراء في أرقام التوقعات، إضافة إلى وجود أرقام غير دقيقة وهو كذلك أمر طبيعي خاصة وأنه أمر يحدث لأول مرة في العالم. 

وأضاف الشخص في تصريح لـ" سرمد"، إن عمليات الإدراج في بدايتها لا يكون توقع السعر في تلك المرحلة دقيق على الإطلاق، لأن طرح أرامكو هي أول حالة تحدث، لذلك لا تنطبق عليها التوقعات حتى تصدق تلك التوقعات أو لا تصدق. 

وأشار إلى أنه بخصوص حذو الدول الأخرى حذو السعودية في طرح القطاع النفطي فهناك حديث عن ذلك في عمان، بأن يتم طرح شركة النفط العمانية، ولا يستبعد أن تكون هناك دولا أخرى، مبينا أن الوضع في الكويت مختلف كليا في هذا الشأن. 

 

وتابع، إن الامور التشريعية في الكويت تختلف عن الدول الأخرى، لذلك استبعد أن يتم طرح شركات في القطاع النفطي الكويتي بذات السيناريو، خاصة وأن الدستور الكويتي ربما يصطدم بمثل هذا الطرح، فدستوريا القطاع النفطي الكويتي محصن في الكثير من الأمور، ومنها أن ميزانية شركات القطاع النفطي بعيدة عن المناقشة في مجلس الأمة، لذلك أعتقد أن طرح مؤسسة البترول الكويتية للإكتتاب في القطاع الخاص بعيد كل البعد عن هذا السيناريو في الوقت الحاضر. 
         

مواضيع ذات صلة:

عقاريان: انتعاشة مرتقبة لسوق العقار الكويتي خلال 2020 

(كونا) - في موازاة حركة النشاط اللافتة التي شهدها السوق العقاري في الكويت خلال عام 2019 بمختلف القطاعات...

22 يناير 2020

الشخص لـ"سرمد": عجز الميزانية تقديري مرتبط بأسعار النفط 

  - لكي يكون العجز " صفرا " لابد أن يباع البرميل الكويتي بـ 86 دولارا  - أعلنوا في السابق أن العجز...

15 يناير 2020