جوجل تحذر شركاءها الأتراك بشأن هواتف أندرويد جديدة

2019-12-16 - 15:44

(رويترز) - أبلغت جوجل شركاءها التجاريين الأتراك أنها لن تكون قادرة على العمل معهم على هواتف جديدة تعمل بنظام أندرويد من المقرر إطلاقها في تركيا، وذلك بعد أن قضت هيئة المنافسة التركية بأن تغييرات أدخلتها جوجل على عقودها غير مقبولة.

كانت هيئة المنافسة غرمت جوجل 93 مليون ليرة (17.4 مليون دولار) في سبتمبر أيلول 2018 بدعوى انتهاكها قانون المنافسة من خلال مبيعاتها لبرمجيات الهواتف المحمولة. وأُعطيت الشركة مهلة ستة أشهر لإدخال تغييرات تسمح بعودة المنافسة.

وفي السابع من نوفمبر تشرين الثاني، قضت هيئة المنافسة بأن التغييرات التي أدخلتها جوجل على عقودها مع شركائها التجاريين لم تحقق طلبات الهيئة، إذ مازالت لا تسمح بتغيير محرك البحث الافتراضي.

وقالت جوجل في بيان ”أخطرنا شركاءنا التجاريين بأننا لن نكون قادرين على العمل معهم على هواتف أندرويد جديدة من المقرر إطلاقها للسوق التركية.“

وقالت ”سيكون بمقدور المستهلكين شراء أجهزة من الطرز الموجودة حاليا وسيستطيعون استخدام أجهزتهم وتطبيقاتهم بشكل طبيعي. لن تتأثر خدمات جوجل الأخرى،“ مضيفة أنها تعمل مع الهيئة على حل المشكلة.

وقالت هيئة المنافسة إنها فرضت غرامة على جوجل تبلغ 0.05 بالمئة من إيراداتها يوميا على خلفية الانتهاك وإنها ستظل قائمة حتى الوفاء بجميع الطلبات. وأُعطيت جوجل مهلة 60 يوميا للطعن على الحكم.

كانت الهيئة طالبت جوجل بتغيير جميع اتفاقاتها لتوزيع البرمجيات للسماح للمستهلكين باختيار محركات بحث أخرى على نظامها أندرويد. وكان التحقيق بطلب من المنافس الروسي ياندكس.

مواضيع ذات صلة:

تحقيق صحفي يكشف تلاعب غوغل بنتائج البحث

وجدت صحيفة وول ستريت غورنال في تحقيق نُشر اليوم الجمعة أن مهندسي ومتعاقدي غوغل يعملون وراء الكواليس على...

16 نوفمبر 2019

أمريكا تعتزم إصدار تراخيص لتوريد سلع غير حساسة لهواوي الصينية

(رويترز) - ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن الولايات المتحدة ستصدر قريبا تراخيص تتيح لبعض الشركات...

10 أكتوبر 2019

جوجل وموزيلا تمنعان مراقبة شبكة الإنترنت في كازاخستان

تتخذ جوجل وموزيلا إجراءات ضد جهود حكومة كازاخستان لبدء عملية مراقبة ضد مواطنيها، إذ أعلنت الشركتان أنهما...

21 أغسطس 2019

جوجل يحتفل بالفلافل 

احتفل محرك البحث الشهير جوجل، اليوم الثلاثاء، باليوم العالمي لوجبة الفلافل المصرية الشعبية،  أو...

18 يونيو 2019