الجامعة العربية تنكس علمها والبرلمان العربي ولبنان ينعيان السلطان قابوس 

2020-01-11 - 14:45

 

(كونا) - أعلنت جامعة الدول العربية اليوم السبت تنكيس علمها لمدة ثلاثة أيام حزنا على وفاة سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد الذي وصفته بأنه "فقيد الأمة العربية" فيما نعى كذلك البرلمان العربي ولبنان السلطان الراحل.
 
ونعى الأمين العام للجامعة أحمد ابوالغيط في بيان ببالغ الحزن وعميق الأسى الى الأمتين العربية والاسلامية السلطان قابوس واصفا اياه بانه كان "حاكما من طراز نادر".
 
وقال ابو الغيط إن السلطان قابوس "دأب خلال فترة حكمه على تبني خط مستقل لبلاده جنبها الكثير من الأزمات والصراعات التي اعتصرت المنطقة".
وأضاف أن السلطان قابوس "انحاز انحيازا واضحا للتحديث والتنمية ونجح في نقل البلاد نقلة نوعية هائلة منذ تولي الحكم في 1970 حتى صارت على ما هي عليه الآن من استقرار وازدهار وانفتاح على العالم".
واكد أن السلطان الراحل "طالما لعب أدوارا ايجابية على صعيد الدبلوماسية العربية وكان صاحب رؤية بعيدة ونظر ثاقب في الشؤون الدولية والعربية" مضيفا أنه حظي باحترام وتقدير كبيرين على صعيد عالمي.
وأوضح ابو الغيط أنه يشاطر الشعب العماني حزنه "الصادق على رحيل السلطان قابوس ويعرف قدر حب الناس له" معربا عن أحر التعازي للشعب العماني "لفقده رجلا لعب الدور الأكبر في نهضة البلاد في العصر الحديث".
وعلى صعيد متصل نعى رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي السلطان قابوس مؤكدا أن "الأمة العربية فقدت زعيما تاريخيا وقامة عربية سامقة كان له دور تاريخي بارز في بناء ونهضة سلطنة عمان".
واشار السلمي في بيان الى أن السلطان قابوس قاد نهضة شامخة أرساها خلال 50 عاما منذ أن تقلد زمام الحكم وبعد مسيرة حكيمة مظفرة حافلة بالعطاء شملت عمان وأسفرت عن "سياسة متزنة وقف لها العالم أجمع اجلالا واحتراما".
واعرب باسم البرلمان العربي عن العزاء للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس.
وفي بيروت أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم السبت عن حزنه بفقد السلطان قابوس الذي "كان أخا وصديقا للبنان في جميع المراحل والظروف الصعبة التي مر بها مساندا قضاياه المحقة وداعما استقراره وأمنه وتطلعات شعبه".
وقال في برقية تعزية وجهها إلى سلطان عمان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد ان العالم العربي "يفقد برحيل السلطان قابوس رجل الحوار والحكمة والسلام الذي لطالما عمل من أجل لم الشمل العربي وتعزيز تضامنه ومنعته في وجه التحديات التي تهدد دولنا وشعوبنا".
وتقدم باسم الشعب اللبناني بتعازيه بالفقيد معربا عن تمنياته للسلطان الجديد بان يمده الله بالصحة والعزم في مسؤولياته الوطنية في خدمة سلطنة عمان وازدهار شعبها. وكانت سلطنة عمان قد أعلنت في وقت سابق اليوم السبت وفاة السلطان قابوس بن سعيد والحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص مدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة.
وأعلن مجلس الدفاع العماني في وقت لاحق تنصيب هيثم بن طارق بن تيمور سلطانا لعمان خلفا للسلطان قابوس بناء على وصيته.

مواضيع ذات صلة:

الجامعة العربية تدعو لتعزيز جهود مكافحة الإتجار بالبشر 

(كونا) - دعت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين الى ضرورة تعزيز القدرات الوطنية والارتقاء بمستوى التعاون...

10 فبراير 2020

الجامعة العربية تشيد بمساهمات دولة الكويت في صندوقي "القدس" و"الاقصى"

(كونا) - ثمنت جامعة الدول العربية اليوم الخميس مساهمات دولة الكويت في صندوقي (القدس) و(الأقصى) اللذين...

06 فبراير 2020

العبدالجليل: نأمل أن تسهم قرارات "الاقتصادي والاجتماعي" العربي بتعزيز العمل المشترك

(كونا)- قال الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية الكويتية نبيل العبدالجليل اليوم الاربعاء ان...

05 فبراير 2020

الشايجي لـ "سرمد": الموقف العربي الرافض لـ "صفقة القرن" جيد .. لكن ليس له تأثير على أرض الواقع

- الكويت تبقى عصية على التطبيع .. ونفخر بأن موقفها هو الأكثر تشدداً تجاه الحق الفلسطيني  - ترامب يواجه...

02 فبراير 2020