البرلمان العربي يحيي الشعب الجزائري لالتزامه بسلمية حراكه الشعبي 

2020-01-15 - 21:59

(كونا) - حيا البرلمان العربي الشعب الجزائري "الذي التزم بسلمية حراكه الشعبي منذ انطلاقه في فبراير 2019" مؤكدا تضامنه ووقوفه مع الجزائر في المرحلة الدقيقة التي تمر بها ورفضه لأي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية.

جاء ذلك في قرار للبرلمان العربي مساء اليوم الاربعاء حول متابعة تطورات الأوضاع في الجزائر صدر في ختام أعمال جلسته الثانية لدور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الثاني.

ورحب في هذا السياق باجراء الانتخابات الرئاسية الجزائرية "بسلاسة وفق ممارسة ديمقراطية رشيدة" معربا عن التهنئة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على الثقة الكبيرة التي حصل عليها.

وأكد البرلمان العربي في الوقت ذاته رفضه "القاطع" لقرار البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الانسان والحريات الأساسية في الجزائر في نوفمبر 2019 "باعتباره صادرا عن طرف غير ذى صفة".

وقال ان "البرلمان الأوروبي ليس له ولاية قانونية على دولة الجزائر ويعد القرار تدخلا سافرا وغير مقبول في سيادة دولة الجزائر وشؤونها الداخلية مستغلا الظرف السياسي الدقيق الذي تمر به".

واوضح أن القرار "يتناقض مع مباديء الأمم المتحدة بشأن عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول و(اعلان مباديء القانون الدولي) بشأن العلاقات الودية والتعاون بين الدول ويتعارض مع مبدأ حسن الجوار بين الدول العربية والدول الأوروبية".

وطالب البرلمان الأوروبي باحترام سيادة الجزائر ونظامها القانوني وقواعد تطبيق العدالة الجنائية فيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية واتباع نهج بناء يشجع على التفاعل والحوار بين البرلمان الأوروبي والبرلمانات العربية ويدفع في الاتجاه الصحيح للعلاقات العربية الأوروبية.

واوضح ان ذلك يأتي "التزاما بمبدأ حسن الجوار وعلاقات الشراكة التي تجمع بين الدول العربية والدول الأوروبية والقضايا الاستراتيجية المشتركة بين الجانبين".

مواضيع ذات صلة:

الجزائر: ارتفاع وفيات كورونا إلى 29 وإجمالي الإصابات 454 

(كونا) - أعلنت وزارة الصحة الجزائرية اليوم السبت ارتفاع حالات الاصابة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في...

28 مارس 2020

إصابات عالية بالخليج ووفيات بالعراق والجزائر ومصر 

(الأناضول) - تشهد الدول العربية معدلات متفاوتة في انتشار فيروس كورونا، ورغم أن عدد الإصابات في مجموع الدول...

23 مارس 2020

الجزائر: 49 إصابة جديدة بكورونا والاجمالي 139

  (كونا) - أعلنت وزارة الصحة الجزائرية اليوم السبت عن تسجيل 49 اصابة جديدة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19)...

21 مارس 2020

تبون: الجزائر ستحظر الاحتجاجات في الشوارع بسبب فيروس كورونا

(رويترز) - أمر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يوم الثلاثاء بحظر الاحتجاجات الحاشدة التي تطالب منذ أكثر من...

17 مارس 2020