البرلمان العربي: تحقيق الأمن المائي هو القضية المصيرية للدول العربية 

2020-01-26 - 17:33

(كونا) - أكد البرلمان العربي اليوم الأحد أن تحقيق الأمن المائي العربي هو القضية "الحيوية والمصيرية" لكل الدول العربية في ضوء التحديات الطبيعية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية التي تواجهها على المستويين الوطني والقومي.

وقال رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي في بيان ان البرلمان أصدر اليوم الأحد (وثيقة الأمن المائي العربي) التي أقرها بجلسته العامة في 15 يناير الجاري وذلك بعد مناقشتها مع عدد من الخبراء العرب ودراستها مع المجالس والبرلمانات والوزارات المعنية بالموارد المائية في الدول العربية. 

وأوضح السلمي أن الوثيقة تهدف إلى معالجة تحديات الأمن المائي العربي سواء الطبيعية أو البشرية من خلال وضع الأطر القانونية والتنموية للمحافظة على موارد المياه المتاحة في الدول العربية وترشيدها.

وأضاف أن الوثيقة تهدف ايضا الى الحفاظ على الحقوق السيادية للدول العربية من موارد المياه المشتركة مع الدول الأخرى وفقا لمبادئ المعاهدات والقوانين الدولية والاتفاقيات المبرمة بين الدول ومواجهة الأطماع الخارجية في الاستيلاء على المياه العربية ودعم الدول العربية في الحصول على حقوقها المائية وخاصة الدول القابعة تحت الاحتلال.

وأكد أن الوثيقة ستساهم في دعم علاقات التنسيق والتعاون بين الدول العربية بشأن قضايا المياه تحقيقا للأمن المائي العربي من خلال تبني رؤية عربية موحدة لضمان الحماية القانونية للحقوق والحصص المائية العربية في المياه المشتركة مع الدول الأخرى وذلك في ضوء زيادة المنافسة على المستوى الدولي على المصادر المائية المحدودة مما جعلها مصدرا من مصادر التوتر والصراعات الدولية.

مواضيع ذات صلة:

البرلمان العربي يقر قانونًا موحدًا بشأن تطبيق عقوبة الإعدام في الدول العربية 

(وكالات) - أعلن البرلمان العربي، إقراره قانون عقوبة الإعدام وضمانات تطبيقها في الدول العربية، كقانون عربي...

12 فبراير 2020

البرلمان العربي يصدر قانونا استرشاديا لحفظ الآثار العربية وحمايتها 

(كونا) - أعلن البرلمان العربي اليوم الثلاثاء اصدار قانون استرشادي لحفظ الآثار العربية وحمايتها "كقانون...

04 فبراير 2020

البرلمان العربي: خطة السلام الأمريكية لا تتسق مع قرارات مجلس الأمن 

(كونا) - قال البرلمان العربي اليوم الاربعاء ان مضمون خطة السلام التي اعلنت عنها الادارة الامريكية لا تتسق مع...

29 يناير 2020

البرلمان العربي يحيي الشعب الجزائري لالتزامه بسلمية حراكه الشعبي 

(كونا) - حيا البرلمان العربي الشعب الجزائري "الذي التزم بسلمية حراكه الشعبي منذ انطلاقه في فبراير 2019"...

15 يناير 2020