البرلمان العربي يصدر قانونا استرشاديا لحفظ الآثار العربية وحمايتها 

2020-02-04 - 12:16

(كونا) - أعلن البرلمان العربي اليوم الثلاثاء اصدار قانون استرشادي لحفظ الآثار العربية وحمايتها "كقانون موحد تستند اليه الدول العربية عند اعداد أو تحديث تشريعاتها الوطنية بشأن حماية آثارها".

وقال رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي في بيان إن هذا القانون يهدف الى تحقيق الحماية القانونية للآثار العربية على كافة المستويات الوطنية والاقليمية والدولية وتقديم مبادئ استرشادية للدول العربية "تأخذ بعين الاعتبار الاتفاقيات الدولية ذات الصلة".

وأوضح ان القانون يهدف الى وضع آليات عملية لمساعدة الدول العربية على توثيق الآثار والممتلكات الثقافية وتسجيلها في قوائم وطنية واستحداث قواعد صارمة لمنع سرقتها أو تهريبها واستعادة المنهوب منها خارج الدول العربية.

وأضاف ان القانون يهدف كذلك الى حظر اتلاف الآثار والممتلكات الثقافية أو الحاق الضرر بها أو تشويهها أو تغيير معالمها أو تقليدها ووضع أسس مواجهة حالات التعدي على المواقع الأثرية العربية واستحداث آليات وتدابير جديدة لحفظ الآثار العربية وحمايتها وزيادة الوعي وتعزيز المشاركة المجتمعية.

واشار السلمي الى أن البرلمان العربي حرص على مناقشة القانون على أوسع نطاق مع عدد من الخبراء العرب المتخصصين في مجال الآثار ودراسته مع الوزارات المعنية بالآثار في الدول العربية ومع المجالس والبرلمانات العربية.

كما لفت الى ان اقرار القانون الاسترشادي يأتي في ظل ما تتعرض له الآثار العربية من مخاطرٍ وتحديات سواء كانت بشرية أو طبيعية مثل الارهاب والحروب والنزاعات المسلحة وجرائم النهب والسرقة والتهريب والتشويه والتدمير اضافة الى تأثير تغيرات المناخ والكوارث الطبيعية.

واشار السلمي الى أن البرلمان العربي أصدر القانون بعدما أقره في جلسته التي عقدت في القاهرة منتصف يناير الماضي "ادراكا منه للمخاطر المحدقة بالآثار العربية في ظل ظروف عدم الاستقرار الأمني والسياسي التي يشهدها عدد من الدول العربية".

مواضيع ذات صلة:

أطفال كويتيون يشاركون في أعمال البرلمان العربي للطفل بالشارقة

(كونا) - شارك أطفال كويتيون اليوم الخميس في جلسة البرلمان العربي للطفل والتي اقيمت بالشارقة برعاية حاكمها...

20 فبراير 2020

البرلمان العربي يصدر دليل البرلمانيين العرب في مجال حقوق الإنسان

(كونا) - أصدر البرلمان العربي اليوم الاثنين (دليل البرلمانيين العرب في مجال حقوق الإنسان) لإرساء وكفالة حقوق...

17 فبراير 2020

البرلمان العربي يقر قانونًا موحدًا بشأن تطبيق عقوبة الإعدام في الدول العربية 

(وكالات) - أعلن البرلمان العربي، إقراره قانون عقوبة الإعدام وضمانات تطبيقها في الدول العربية، كقانون عربي...

12 فبراير 2020

البرلمان العربي: خطة السلام الأمريكية لا تتسق مع قرارات مجلس الأمن 

(كونا) - قال البرلمان العربي اليوم الاربعاء ان مضمون خطة السلام التي اعلنت عنها الادارة الامريكية لا تتسق مع...

29 يناير 2020