العبدالجليل: نأمل أن تسهم قرارات "الاقتصادي والاجتماعي" العربي بتعزيز العمل المشترك

2020-02-05 - 19:49

(كونا)- قال الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية الكويتية نبيل العبدالجليل اليوم الاربعاء ان دولة الكويت تأمل ان تسهم القرارات الصادرة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في تعزيز العمل المشترك.

جاء ذلك في تصريح ادلى به العبدالجليل لـ(كونا) في ختام اعمال الدورة العادية ال 105 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين تحضيرا لاجتماع المجلس على المستوى الوزاري غدا الخميس لاعداد الملفات الاقتصادية والاجتماعية للقمة العربية العادية المقبلة.
وقال انه تم بحث العديد من موضوعات العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك وفي مقدمتها تقرير الامين العام للجامعة العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة ال 104 للمجلس والاعداد للملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة العربية في دورته العادية ال 31 المقررة في مارس المقبل.
واضاف ان الاجتماع تناول كذلك تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية في دورتها الرابعة والتي عقدت بغينيا الاستوائية في مارس 2016 والاعداد للقمة في دورتها الخامسة فضلا عن تقرير متطلبات اتمام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
من جانبها اكدت الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة في كلمتها أمام الدورة أهمية متابعة تنفيذ المبادرات ومقررات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة التي عقدت في بيروت مطلع عام 2019 والتحضير للقمة العربية القادمة.
وأوضحت أبو غزالة أن مشروع جدول أعمال المجلس يتضمن عددا من الموضوعات التي تمثل أولوية للعمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك وتضع في الاعتبار الأولويات العربية التنموية وتعزيز جهود الدول الأعضاء الرامية الى تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.
واقترحت على المجلس بالاضافة الى المحور الاقتصادي لأعمال الدورة والمتعلق بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي أن يتم اختيار محور أيضا في المجال الاجتماعي بحيث يركز المجلس مرة على المحور الاقتصادي ومرة على محور اجتماعي وذلك وفق الأولويات العربية وبناء على ما سيرد من اقتراحات من الدول الأعضاء أو الأمانة العامة.
بدوره أكد مدير دائرة المنظمات الدولية والاقليمية بوزارة الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين ورئيس الدورة السابقة ال104 للمجلس رأفت ريان أن عام 2019 ومطلع عام 2020 كانا حافلين بالانجازات والتطورات السياسية والاقتصادية على الصعيد العربي والعالمي.
وأشار ريان الى عقد قمم عربية عادية واقتصادية ودورات للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وعدد كبير من اللجان صدر عنها العديد من القرارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المهمة التي تدعم التكامل والتعاون العربي - العربي والعلاقات العربية والدولية من خلال منتديات التعاون الاقتصادية مع الدول والتجمعات المؤثرة.
وقال ان "هذا سيعود بالفائدة على شعوبنا العربية التي تنتظر منا انجاز الغايات والأهداف التي قامت على أساسها الجامعة العربية".

مواضيع ذات صلة:

إيران تدعو السعودية إلى العمل المشترك من أجل حل المشكلات

(رويترز) - نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن محمود واعظي مدير مكتب الرئيس الإيراني قوله إن على إيران...

22 يناير 2020

خادم الحرمين يبعث برسالة إلى الرئيس المصري حول التعاون الاستراتيجي 

(واس) - بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز برسالة إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تضمنت...

19 ديسمبر 2019

خالد العتيبي: البرلمان العربي يبحث تعزيز العمل المشترك بالمجالات الاقتصادية

قال النائب خالد العتیبي عضو البرلمان العربي الیوم الثلاثاء إن البرلمان العربي بحث موضوعات تتعلق بآفاق...

18 يونيو 2019

الجامعة العربية تؤكد أهمية تطوير العمل العربي المشترك بمجال الملكية الفكرية 

(كونا)   أكدت جامعة الدول العربية اليوم الاربعاء أهمية تطوير العمل العربي المشترك في مجال الملكية...

26 أبريل 2017