العيسى لـ "سرمد": استمرار الإعانة الجامعية أمر ضروري .. ويجب وضعها على الكتب وليس "كاش"

2020-02-08 - 19:17

(سرمد) - يشهد الشارع الكويتي حالة من الجدل في الفترة الأخيرة على خلفية بعض التصريحات التي أيدت فكرة إلغاء الإعانة الجامعية لطلبة جامعة الكويت و"التطبيقي" .

بدوره أكد وزير التربية والتعليم العالي الأسبق د. بدر العيسى في تصريح خاص لشبكة "سرمد" أن الهدف الأساسي من الإعانة الجامعية هو مساعدة الطلبة على شراء الكتب والمستلزمات الدراسية خاصة من الأسر ذات الدخل القليل والمحتاجين .

ودعا العيسى إلى ضرورة تصويب الإعانة الجامعية إلى الطريق الصحيح من خلال وضعها كمخصصات مالية لشراء الكتب والأدوات الدراسية وليس منحها "كاش" للطلبة ، معللا ذلك بقيام بعض الطلبة باستغلال تلك الإعانة في أمور أخرى لا تخص ولا تخدم العملية التعليمية .

وأيد العيسى استمرار الحكومة في صرف الإعانة الجامعية لجميع الطلبة في جامعة الكويت و"التطبيقي" ، مع ضرورة التركيز على تخصيصها لشراء الكتب ، مطالباً الطلبة بالتركيز في العملية الدراسية باعتباهم جزء من تطوير التعليم وتحقيق أهدافه المنشودة .

من جانبه أكد الأكاديمي والمحلل السياسي الدكتور عايد المناع في تصريح خاص لـ "سرمد" رفضه لما أثير بشان إلغاء الإعانة الجامعية ، مؤكداً أنها في حقيقة الأمر تبقى مساعدة لأولياء الأمور أكثر من كونها مساعدة ودعم للطلبة .

وأوضح المناع " الإعانة ما كانت تقدم لنا وكنا نضطر إلى العمل لتغطية مصروفاتنا الدراسية ومساعدة أسرنا " ، مطالبا في الوقت ذاته بضرورة مراقبة بعض الحالات التي قد تتعمد الرسوب للبقاء في الجامعة، أو بعض الطلبة الذين يركزون على العمل وإهمال العملية الدراسية ، ما قد يستوجب دراسة حرمانهم من تلك الإعانة .

بدوره أكد المحامي مشاري الصواغ في تصريح خاص لـ "سرمد" أن الاعانة الجامعية هي مساعدة للطالب بهدف تطويره من الناحية العلمية ولا يجب إلغائها أو تخفيضها ، مطالباً بزيادتها لدعم وتطوير التعليم .

وأوضح الصواغ أنه في ظل تراخي الحكومة وعدم سماحها للطالب بالجمع بين التلعيم والتوظيف ، يتوجب على الدولة تقديم الاعانات والمنح لمساعدة أولياء الأمور والطلبة على الوفاء بمصروفات التعليم .

واستنكر الصواغ ما أثير حول الغاء الاعانة قائلاً: العالم يتطور بالعلم والدول تخصص المبالغ المالية الضخمة لتطوير التعليم ونحن نفكر في إلغاء الإعانة ؟ !" .

واقترح الصواغ انشاء صندوق جديد يخضع لوزير التربية مباشرة بهدف منح قروض للطلبة المبدعين والمتفوقين وأصحاب الأفكار والمشروعات ، مشيرا إلى أنه اذا تم منح المشروع براءة اختراع ، يتم اسقاط القرض عن الطالب المقترض ، لافتاً إلى ضرورة تطبيق مثل هذه الأفكار والمبادرات لدعم الطلبة وتطوير العملية التعليمية بما ياعد على تحقيق التنمية في البلاد .

مواضيع ذات صلة: