تركيا تنفي الاستخفاف باتفاقها مع روسيا بشأن إدلب 

2020-02-15 - 21:17

(رويترز) - نفت تركيا يوم السبت اتهامات روسية بأن تصرفاتها في محافظة إدلب السورية تستخف باتفاقات خفض التصعيد مع روسيا وإيران وقالت إنها ستتحرك عسكريا في المنطقة إذا أخفقت الجهود الدبلوماسية مع موسكو.

وتدعم كل من تركيا وروسيا طرفا مختلفا في الحرب السورية واتفقتا في عام 2018 على إقامة منطقة لخفض التصعيد في المنطقة الواقعة بشمال غرب سوريا. لكن هجوم القوات الحكومية السورية في إدلب، والذي قُتل خلاله 13 جنديا تركيا في الأسبوعين الماضيين، يعرقل التعاون الهش بين أنقرة وموسكو.

وقالت أنقرة إنها ستستخدم القوة العسكرية لطرد القوات السورية إذا لم تنسحب بنهاية فبراير شباط. وهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باستهداف القوات الحكومية السورية أينما كانت في سوريا إذا أُصيب أي جندي تركي آخر.

وناقش أردوغان الوضع في اتصالات هاتفية منفصلة مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب لكن لم ترد أي تقارير عن إحراز تقدم دبلوماسي بهذا الشأن.

وتدعم روسيا الرئيس السوري بشار الأسد وتقول إن تركيا تستخف باتفاقاتها مع موسكو وإنها تسببت في تفاقم الوضع في إدلب. وقال الكرملين إن أنقرة لم تنجح في تحييد المتشددين في المنطقة.

لكن تركيا أنحت باللائمة في هذا الوضع على التقدم الميداني الذي أحرزته القوات السوية في إدلب.

وقال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي لقناة (إن.تي.في) ”لا يمكننا التغافل عن الوحشية التي تقع في (البلد) المجاور لنا... تركيا أوفت بمسؤولياتها في إدلب“.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر ميونيخ للأمن إن تركيا ترغب في حل المسائل الخاصة بإدلب مع روسيا عبر الطرق الدبلوماسية لكن ”إذا لم ينجح الأمر عبر القنوات الدبلوماسية فسنتخذ الخطوات الضرورية“.

وغضبت أنقرة بسبب سيطرة القوات الحكومة السورية على مواقع مراقبة عسكرية تركية أنشئت في إدلب بموجب اتفاق وقع عام 2018.

ونقلت قناة (إن. تي. في) التلفزيونية عن أردوغان قوله للصحفيين المرافقين له في رحلة العودة من باكستان ”من المستحيل أن نلتزم الصمت إزاء حصارهم. نقوم بما يلزم ضدهم“.

كما انتقد أردوغان الولايات المتحدة، وهي حليف لتركيا في حلف شمال الأطلسي، قائلا إن بيانات الدعم الأمريكية لم ترسخ الثقة.

 

* محادثات
وعلى الرغم من اللغة الخطابية الخشنة يجري مسؤولون روس وأترك محادثات خلف الكواليس. وعقد مسؤولون أتراك وروس محادثات في أنقرة يوم السبت وقال جاويش أوغلو إن وفدا تركيا سيتوجه إلى موسكو يوم الاثنين لإجراء محادثات.

كما أجرى جاويش أوغلو محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في ميونيخ وذلك في أول لقاء بين البلدين على مستوى الوزراء منذ تفاقم العنف في إدلب.

وقال جاويش أوغلو على تويتر إنه عقد ”اجتماعا إيجابيا“ مع لافروف لكن تركيا لن تجري ”تقييما“ إلا بعد محادثات يوم الاثنين في موسكو. ومن جانبه قال لافروف إن روسيا لديها علاقات جيدة للغاية مع تركيا لكن الجانبين لا يتفقان دائما حول القضايا.

ونسبت وسائل إعلام روسية إلى جاويش أوغلو قوله إن الخلافات بشأن سوريا ينبغي ألا تؤثر على علاقات أنقرة بموسكو أو تعرقل الصفقة التركية لشراء أنظمة إس-400 الدفاعية الروسية والتي تسببت في تأزم العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة شريكتها في حلف شمال الأطلسي.

وقال أردوغان إن اتصاله الهاتفي مع بوتين، وهو الثاني منذ مقتل الجنود الأتراك، كان إيجابيا وأن البيانات التي صدرت عن مسؤولين روس آخرين تنتقد تركيا لم تعكس مضمون الاتصال.

وأضاف أردوغان أن المسلحين السوريين الذين تدعمهم تركيا شنوا هذا الأسبوع هجوما لاستعادة بعض المناطق التي انتزعتها منهم القوات السورية.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن حافلات تحمل قوات كوماندوس وشاحنات محملة بالمزيد من العتاد العسكري أُرسلت لتعزيز نقاط المراقبة التركية.

أسفر تصاعد العنف في إدلب عن نزوح مئات الآلاف عن منازلهم وتوجههم شمالا إلى الحدود التركية السورية حيث وصلت درجات الحرارة إلى حد التجمد هربا من الضربات الجوية ونيران مدفعية القوات الحكومية المدعومة من روسيا. وقالت تركيا التي تستضيف 3.6 مليون لاجئ سوري إنه لا يمكنها التعامل مع موجة جديدة للمهاجرين.

وقالت وسائل إعلام رسمية سورية اليوم السبت إن الجيش السوري بدأ في إزالة السواتر الترابية على طريق سريع بين دمشق وحلب بعد أن سيطر عليه سيطرة كاملة للمرة الأولى منذ أكثر من سبع سنوات.

وتحدثت وسائل الإعلام الرسمية أيضا عن تقدم الجيش السوري باتجاه بلدة الأتارب التي تبعد نحو 24 كيلومترا إلى الغرب من حلب وثلاث بلدات إلى الشمال الغربي منها.

وذكرت وسائل إعلام تركية وسورية رسمية يوم الجمعة أن مقاتلي معارضة سوريين تدعمهم تركيا أسقطوا طائرة هليكوبتر للحكومة السورية غربي حلب في منطقة إدلب.

مواضيع ذات صلة:

تركيا تضع 39 منطقة سكنية قيد الحجر الصحي بسبب كورونا

(الأناضول) - أعلنت وزارة الداخلية التركية، خضوع 39 منطقة سكنية في 18 ولاية، لحجر صحي كامل، بهدف منع انتشار...

30 مارس 2020

تركيا: ارتفاع وفيات كورونا إلى 108 والإصابات إلى 7402 

(كونا) - اعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة اليوم السبت تسجيل 16 حالة وفاة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19)...

28 مارس 2020

تركيا توقف رحلات الحافلات المنطلقة من إسطنبول

(كونا) - أعلن والي اسطنبول علي يرلي قايا إيقاف رحلات الحافلات المنطلقة من اسطنبول اعتبارا من الساعة الخامسة...

28 مارس 2020

أردوغان يعلن عن حزمة تدابير جديدة لاحتواء تفشي «كورونا»

(كونا) - اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة عن حزمة جديدة من التدابير الهادفة لاحتواء تفشي فيروس...

27 مارس 2020