عيد الرشيدي: حظر منتجات دول «كورونا» ليست مسؤولية التجار ونبحث البدائل

2020-03-07 - 21:35

 

-وكيل وزارة التجارة جال على سوق الفرضة.. حملات فجائية وإغلاق بسطات مخالفة

 

 
(الأنباء)-  أكد الوكيل المساعد للرقابة التجارية في وزارة التجارة عيد الرشيدي أن ما يتعلق بوجود خطة لوقف توريد المنتجات من الدول المصابة بفيروس كورونا، هو أمر منوط بهيئة الغذاء لكونها الجهة المختصة بالحظر أو السماح، ومسؤوليتنا توفير المنتج وحماية المستهلك والأسعار وحث التجار على توفير المنتج والبدائل لأي منتج في حال نقصه على مدار العام.

وبسؤاله عن البحث عن مصادر بديلة قال الرشيدي إننا نقوم دائما باجتماعات دورية مع التجار والمستوردين لإيجاد بدائل للمنتج في حال نقصه أو شحه في السوق لتوفيره مباشرة من دول أخرى، وحاليا لدينا اجتماع مع موردي الخضار والفواكه وسنستمع للآراء. وأضاف ان التوجيهات صدرت من وزير التجارة والصناعة بتكثيف الجولات التفتيشية في منافذ البيع والأسواق ضمن خطة الوزارة وفريق الطوارئ، موضحا ان الجولات مستمرة وقد كنا سابقا في الجهراء وجرى إغلاق أحد أقسام الجمعيات التعاونية بسبب التلاعب بالأسعار.

وأشار إلى أننا مستمرون في تشديد الرقابة مع ضمان توافر الكميات والتأكد من كون الأسعار مناسبة، ولا نسمح لأي محل أو بسطة أو شركة أو سوق أو جمعية برفع الأسعار سواء بشكل مصطنع أو غير مصطنع تحت أي ظرف من الظروف ونتخذ إجراءاتنا بالإغلاق للمحل المخالف ونحيله للنيابة التجارية، وذلك كله ضمن استعداداتنا وخطة الطوارئ من مجلس الوزراء لرفع التقارير والتصدي لأي محاولة لرفع سعر أي سلعة أو إخفائها.

وردا على سؤال حول الملاحظات التي وقع عليها الوكيل المساعد بعد القيام بالجولة في الفرضة، قال وجدنا توافرا في المواد الغذائية وخصوصا الأساسية مع استقرار في الأسعار، وهي في متناول الجميع، مشيرا إلى أن المفتشين يجرون يوميا مقارنات للأسعار ويقومون أيضا بمقارنات بين الفترة والأخرى لضمان عدم التلاعب. وبخصوص القوة الشرائية ذكر الرشيدي أن الحركة لاتزال مستمرة في الأسواق، وسوق الفرضة يغذي الجمعيات والأسواق المركزية ويجري توصيل المنتج بطريقة مميزة وبحالة سليمة، مشيرا إلى أن البيع يجري في سوق الفرضة عن طريق الجملة أو البسطات بطريقة مميزة، كما يتم ذلك في شبرة الأندلس التابعة للاتحاد الكويتي للمزارعين الذين يحرصون على توفير المنتجات كذلك، موضحا أننا نتابع كل منافذ البيع ويوميا ترفع التقارير للوزير والوكيل والأمور جيدة.

مواضيع ذات صلة:

عيد الرشيدي: ضبط شقة في حولي تقوم بتعبئة معقم لليدين مغشوش وتم تحويلهم إلى النيابة

تمكن فريق طوارئ منطقة الصديق قطاع الرقابة وحماية المستهلك التابع لوزارة التجارة بالتعاون مع وزارة...

21 مارس 2020

الرشيدي: إغلاق المجمعات التجارية والصالونات الرجالية والنسائية ما عدا الأسواق الغذائية 

أعلن الوكيل المساعد لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة عيد الرشيدي أن...

16 مارس 2020

الرشيدي: مفتشو «التجارة» منتشرون في الأسواق خلال عطلة العيد

أكد‭ ‬الوكيل‭ ‬المساعد‭ ‬لقطاع‭ ‬الرقابة‭ ‬التجارية‭ ‬وحماية‭ ‬المستهلك‭ ‬في‭ ‬وزارة‭...

19 أغسطس 2018

الرشيدي يحذر من التعامل مع مواقع السفر الوهمية

حذر‭ ‬الوكيل‭ ‬المساعد‭ ‬لشؤون‭ ‬الرقابة‭ ‬وحماية‭ ‬المستهلك‭ ‬بوزارة‭ ‬التجارة...

09 يوليو 2018